مَا تركهُ المُسافرُ ـ النّصوص الأخيرة ـ

مــــا تـــركـــهُ الـــمُـســـافــــر

ــــــ القصائد الأخيرة ـــــــ

 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأبين

سيقولون كانَ
وكانَ
وكانْ
عندما لا يكونُ
وبعد
فوات الأوانْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فُصول
 
سَنواتُ وسنواتْ
كلَّ صباح
َتَفتحٌ النّافذة 
تتأمّلُ وتُسائل المِرآةْ
متى تُصبح التُوتةُ
تِينةً ؟
ُمتى تُصبح التّينة
 تفّاحةً؟
سنواتٌ وسنواتٌ
صارت التفّاحة
رُمّانة؟
ْفمتى تَقطُفُها يَدٌ مُشتهاة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
اَلْمِشْمِشُ
في مَوسم المِشْمِش
كنا نُرصّف القُلوب أهراماتٍ أهراماتٍ
ثمّ نرشُقُها بأكبر قَلب
فَكمْ مِن قلوبٍ ربحنا
كمْ مِن قلوبٍ خسرنا
وعند الغُروب
نُهشّمها بحَجر الصَوّان
فمَا ألذّ حتّى المُرَّ منها…
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدّرجةُ الثانية
لا يكفي أنّه غُبارٌخانقٌ
في يوم ِحَرّ لا يُطاق
والسّاقُ التفُت بالسّاق
السيّدُ المُحترمُ الواقفُ أمامي
في عَربة الدّرجة الثانية
أشعل سيجارتَه
ربّما ليُرفّهَ عن نفسه
امتصّ شِفاهَها طويلا
ثمّ نفث دخانها
عندئذٍ انطلق القطار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صِبيانُ الصّيف
 صِبيانُ بوادي الجنُوب
بعد عَشايا السّباقاتِ والقفز
وقَطف يانعاتِ التّين
يتحلّقُون بعيدًا عن مَجلس الكبار
يَرنُونَ إلى النّجُوم
يُشكّلون منها عُرجُونا هنا
عُنقُودا هناك
وحتّى عِصِيّا وأفاعيَ تَسعَى في السّماء
 
*
بعد كأس الشّاي الثّالثة
ينهضُ الرّجال
عندما يتوارَوْنَ وراء الهضاب
النّساء يَقُمنَ
وقبل أن يُغادِرنَ
تُلقي إحداهُنّ في الكانُون حَفنةَ بَخور
 
*
واحدةً تِلْوَ واحدةٍ
يَرفَعْنَ جَلابيبهُنّ قليلا
ويتخَطّيْنَ الكانُون خَطوتيْن
ذهابًا وإيّابًا
ثمّ يَمضِينَ ضاحكاتٍ
تحت النّجوم…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المِخلاةُ

ومَا زال يُحدّثُهُ عن المِخلاة

عندمَا الجَدُّ أطرق

اِستزادَهُ الصّبيُّ سائلا

ــ وماذا عن الِمخلاة كذلك ؟

ــ في المِخلاة كنّا نَحفَظ البَلغةَ

ونَسعَى على الحِجارةِ والرَّمْضَاء

حُفاةً

حتّى إذا شَارَفْنَا على المَحْفَل

مَشيْنا فيهَا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه ساعتها دائما
خمسُ دقائق
عشرٌ …عشرون …ثلاثون
نقرتها على الباب حفيف فراشة
لم يسمعها
تصنّت وقع خطاها على المدارج
سنفونيّةٌ
إنما صمت على صمت
نسمّع رفيف فستانها في الرواق
لا موجة سَرَتْ مع النّسيم
أريجها يسبق من فرجة الباب
استنشق مليا…لا شيء
الساعة فاتت على ساعتها
أيّتها المرآة تجلّيْ وأرينيها
لم ير
هيهات…هيهاتْ 
ومزلت قطرتان
على المرآةْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليلى

من ـ باب الجديد ـ  إلى ـ باب المنارة ـ

ومن  ـ باب المنارة  إ لى ـ باب الجديد ـ
كم من رصيفٍ مَشيناهُ
فتفتّحت خُطاهُ وراءنا أزهارَا

بعد أربعين عامًا
عُدنا
فرأيناها أمامنا 
على الرّصيف

أشجارَا…!

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قوس قزح

جفّتِ الحروفُ من قَلم الحِبرِ

نَسيَهُ البارحةَ على الورقةِ

فَباتَ من دُون غِطاءٍ

إذنْ… يَرسُمها بأقلام الألوانِ

سيرسُم فَراشةً

يفتحُ جناحيها طولا وعَرضًا

حتّى تُرفرفَ كما تشاءُ

بين صدرهِ

والأحضانِ…!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجرحُ القديمُ

كلّما مررتُ بأصابعي على هامتي

لمستُ أثر جُرحي القديم

يومذاك كنتُ صبيًّا

أهيّئ السّرج على المُهرةِ

مُهرةِ جدّي

عندما شددتهُ كما ينبغي على متنها

مثلما علّمني جدّي وأوصاني

لكنّه هذه المرّةَ قال لي اِرفعْ من مستوى الرّكابين 

أكثرَ…أكثرَ

اِستغربتُ !

هيّا… قال

ورفعني ـ كالخطف ـ على السّرج

وأشار إلى الفرس

فتقدّمتْ خطوةً خطوةً

ـ شُدّ على السّرج برُكبتبكَ

أمسكْ العنانَ واِرفعهُ

لا تترك الرّكابَ يتدلّى

ثبّتْ قدمك فيه جيّدا

حَسنًا يا جدّي حسنًا

وهمزتها مثلما يفعل جدّي

فطارت الفرسُ

وخلّفتني وراءها…

ــــــــــــــــــــــــــــ

العام صابة

جدّاتي أربعٌ

أصغرُهُنَّ وآخرُهنّ كنتُ أناديها ـ أُمَيْمَتِي ـ

ـ أُمَيْمَتِي ـ تُحبّني كانت وتُدلّلني

مرّةً ـ ونحنُ جُلوسٌ ـ في باحة حُوشنا الرّحبِ

خرج علينا جَدّي

يَرفُل في جُبّته البيضاءِ

لم نكن ندري أبدًا من أيّ بابٍ يدخلُ

أو يخرجُ

سمعني جدّي أناديها

فهمس لها : العام صابة…العام صابة

 ضحكتْ أميمتي

كان الحصادُ وافرًا ذلك العام

اِمتلأت الجرارُ كلُّها وفاضتْ

قمحًا …شعيرًا…تينًا…وزيتًا

وفي عام الصّابةِ ذاكَ

وُلدَ عمّي الأصغرُ…!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلامُ العُيون
 
رحمَ اللّه جدّي
كان لا يعرفُ القراءة والكتابةَ
لكنّه كان يُصلّي بالفاتحةِ
جَهرًا
وبما تيسّر له من الآيات سِرًّا
ليس له ساعةٌ جدّي
غيرَ أنّه كان يعرفُ وقتَ السَّحور
بالنّجوم
وصلاةَ الظّهر والعَصر
بظلّ الجدار أو النّخلةِ
تلكَ النّخلةُ التي إذا تحرّك جريدُها
يعرفُ حال الطّقس مِنْ غَدٍ
وإذا مرّ السّحابُ على حُوشِنا
يرنُو إلى الآفاق
فيعرفُ أينَ سينزلُ المطرُ
وإذا سكتَ جدّي
ثمّ نظر إلى جدّتي
كانت جدّتي تفهمُ
ما يقول…!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حديقة
وحيدٌ
في غُرفة ضيّقةٍ وحيدةٍ
الغرفةُ على سطح عِمارةٍ عتيقهْ
ولا حتّى نافذةٌ
وحيدٌ
لا شقيقٌ لا شقيقهْ
لا صديقٌ لا صديقهْ
وحيدٌ
كلما شعُر بالضّيقِ
رسم على الجدار زهرةً وردةً أو شجرةً
ذاتَ نهارْ
اِنهارتِ العمارةُ
جدارًا جدارْ
وصار المكانُ حديقهْ…!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السّلاطين
 
في زَمن بَوادينا القديم
يُسمَّي العريسُ 
سُلطانا
يختارُ له وزيرًا
هُو الآمرُ النّاهِي
العارفُ بدقائق الأمور
*
نحنُ الصّغارُ
نُهيِّئُ الخيمةَ
نَفرُشُ الزّرابيَ والنّمارقَ
ونَهُبُّ بِقِصَاع الكُسكسِي
في نشاطٍ وحُبور
ثمّ نمضي بمَخالي الشّعير إلى الخَيْل 
الخيلُ أيضًا
لابدّ لها مِنَ وليمةٍ قبل الغُروبِ
*
في زَمن بَوادينا القديم
إِذ يُطلّ السّلطانُ من خيمتهِ
بالمِنديل الأحمر
إنه ـ الفَتحُ المبين ـ
تَتسارعُ طلقاتُ البارودِ
وينطلقُ الفُرسانُ
مع قَرع الطّبول
والزّغاريدِ
فَنصُولُ في المَحفل ونجُولُ
نحنُ السّلاطينُ الصّغار…
ــــــــــــــــــــــــــــــ

وَصْفَةُ دَواءٍ

ناولهُ الدّكتورُ وَصْفةَ الدّواءِ

قائلا :

ـ الضَّغْطُ عَالٍ

والسُّكَّرُ مُرتفِعٌ

لا بأسٌ…لا بأسٌ…قال

دَمِي عَسَلْ

فَلْيَشْربُوا

وعِندَ اللّهِ الأجَلْ…!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نفسُ المكان…بعد ستّين عامَا
 
 أو
بعد سِتّين عامًا …نفسُ المكان
سنواتٌ وأعوامٌ
جنوبٌ… شمال
مَشرقًا… مَغربًا
هُنا الآن… الآن هنا
يقفُ في نفس المكان
بعد ستّين عامًا
 *
 يقفُ في مِعطفِ صُوفيٍّ أسودَ
 بِأزْرار خَشبيّةٍ سوداءَ
 يقفُ…وراءهُ سِياجُ حديد
 حديقةٌ صغيرة
 ونخلةٌ
 يقفُ
 في نفْس المكان وقفَ
النّخلةُ خلفَهُ
صارتْ أطول
سياجُ الحديد صار أقصر
 مَذّ يدهُ إلى لمْسةٍ
فلامستْ أناملُه يدَ صّبيِ
 صافحَهُ
مرّتِ الأيّامُ…تَوالتِ الأعوامُ
 اِلْتقَى الصّبيُّ بِالصّبيّ
 صَارَ هذا وذاك وَجهًا لِوَجهٍ
 بعد ستّين عامًا…في نفس المكان
 *
 لكأنّ المِعطفَ هو المعطفُ
أدخلَ يدهُ في جيبهِ الأيمنِ
وَجد قطعةَ الشّكلاطة
 في جيبه الأيسَر
 وجد عُلبةَ الجُبْن
قِطعَ النّقود البيضاءِ والصّفراءِ
في جيبه الدّاخليِّ
كذلك أوصاهُ أبوهُ وهو يُودّعه عند بابِ القطار
 ــ تْوَحّشتك يا بَابَا….تْوحشّتك يا بَابَا ــ 
 واِنطلقَ القِطارُ
مَحطّاتٌ…مَحطّاتْ
سنواتٌ… سنواتْ
حتّى عاد إلى نفْس المكان
بعدَ ستّين عامًا
أغمضَ عينيه…فتح عينيه
كانَ يَامَا كانْ
فِي لحظةٍ من زمانْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصّفصافةُ

وأنا أسيرُ على غير هُدَى
قادتْني قَدمَاي إلى مَنزلِنا القَديم
في حَيّ تُونسَ العتيقةِ
صَفْصَافةٌ هُنا…كانتْ
وسَط البَطحاءِ
أرَى
لا جِذْعًا
ولا ظِلّا
ولا حَنفيّةَ الماءِ تَجري كانتْ
مِنَ الصّباح إلى المَساءِ
والسقّاؤُون صَفّا صفّا بعرباتهم الخَشبيّةِ
بأزيز عَجلاتهم الجرّارةِ…
أحيانًا
وفِي عِزّ قَيلولةِ الصّيفِ
يتزاحمُون ويتشاجرُون
يَهْرعُ إليهم شيخُ المَسجدِ
ـ يا أولادْ…با أولادْ
فيَصمُتُون ويَخجَلُون
وحتّى إذا عادَ أحدُهم فِي آخر اللّيل
مُختلفَ الخَطواتِ
لا يمُرّ أمامَ المَسجد
رَحِم اللّهُ شيخَنا !
لم نسمعْ صوتَ أذانهِ العذبِ
رَقراقًا
ينسابُ سَلْسَبيلًا
مُنذ ذلك اليوم
حينَ رأينا مُكبّراتِ الصّوتِ
فِي أعْلَى الصّومعة…
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نــســاءُ الــلّــوحـة

مَثْنَى …ثَلاثٌ… رُباعٌ
أربعُ نساءِ
خامسُهنَّ رجُلٌ
رجُل شَبَحٌ
*
اِمرأةُ الورد… ربيعٌ
اِمرأةُ الأزرق… خريفٌ
اِمرأةُ اللّيل… شتاءٌ
اِمرأةُ الأبيض… صيفٌ
*
مَثنَى …ثلاثٌ… رُباعٌ
خامسُهنّ رجُلٌ
رجٌلٌ شَبحٌ
يُراقبُ في صمتٍ ألوانَ الفُصولْ
وحدَهُ يسمعُ
ما تقُولْ…
*لوحة الفنانة والشّاعرة إيدلويس محجوب

ـــــــــــــــــــــــــــ

السّاعةُ

يلتقيان
عند ساعةِ الميدان
ثمّ يفترقان
ليتَ أنّهما
مثلَ العَقْربَيْن
بعد ساعةٍ
يتعانقانِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صباحَ الخير لارَا
كيف هُو اليومُ أصبحَ عندكُم
اُنظري من النّافذة
أخبريني
هل الثّلجُ مازال يغطّي عُشب الحديقةِ
لارَا  لا تُجيبُ
تبتسمُ
تبتسمُ كمِثل الشّمس تلوحُ في يومٍ ثالجٍ
لارَا بعيدةٌ…بعيدةٌ
بيني وبينها بحرٌ وبَرّ وحُدودٌ وجبالٌ
*
صباحَ الخير لارَا
لارَا  لا تُجيبُ
تُشيرُ بيُمناها
تُشير بيُسراها
نَعمْ…نعمْ
فَهِمتُ
صباحَ الخير… رَدّتْ لارَا
ونَاغتْ
فنفضتْ طيورُ الحديقة الثّلجَ على أجنحتِها
ورَفرفتْ
رأتْها  لارَا
فَرِحتْ
*

يا طيورَ الحديقة يَمِّمِي جنُوبًا

نحوَ الجبالِ والأنهارِ والبحارِ
وَحُطّي على نافذتِي

 لحظةً… أو لحظتيْنِ
لِتَريْ
دَمعتي
شَوقًا
إليهَا…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من ذكرى السّنوات العجاف

المَطَريّةُ السّوداءُ المَطْويّةُ

المَركُونةُ خلفَ الباب
تقولُ كلّ صباح
وأنا أتجاوزُ العَتبةَ
ـ خُذْ بيدي سيّدي
واِفتحْ أجنحتي ؟
أمْ أنّك نَسيتَنِي
وأصبحتَ تُحبّ السّيرَ
وحيدًا
تحتَ الشّمس…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيلوبترا

تَهاوتِ الأهراماتُ

أدمعتْ عيناهُ أبو الهَولِ

وظمِئتْ ضِفافُ النّيل

عندمَا رحلتْ كيلوبترا

عن مِصرَ

ـــــــــــــــــــــــــــ

لبُؤةٌ

أكلتِ االأرانبَ والغُزلانَ
أكلت الثّعالبَ
أكلت الذّئابَ

وكُلَّ مَنْ كشّر أنيابَهْ

ثمّ اِفترستْ

 أَسدَ الغابهْ

ـــــــــــــــــــــــــ

سان فلنتان

سأمرّ ـ عــلـــيـــكَ ـ صباح الغد

ـ ستمرّ   ـ إلـــــيـــــه ـ اِبتهج

جاءت 

نسيمًا…ثمّ 

 كالعاصفةِ والسّيولْ

عندما خرجتْ

تركتِ الباقةَ

كالعَصفِ المأكولْ…!

ـــــــــــــــــــــــــــ

أَنْ وأَنْ

أنْ نسيرَ والبحرَ تحتَ الشّمس
حُفاةً
خُطانا على الرّمل تمحُوها الأمواجُ
…..
أن نجلسَ متقابلين
وبيننا بيتزا كبيرة
نلتهمُها بِنَهَم
ثمّ نشرَبُ عصير بُرتقال
ما ألذّه على شفتيكِ
…..
أن نمشيَ من شارع إلى شارع
من ساحةٍ إلى ساحة
حتّى مطلع الفجر
عند عمود إشارات المرور نقفُ
…..
أن أحضُنكِ بين الأخضر والأصفر والأحمر
وهي تتلألأ في عينيك
…..
تمرُّ عربةُ البلديّة
تمرّ آخرُ خُطى السّاهرين
واوّلُ السّاعين نحو المحطّة
…..
أن أظلّ أنظر إليكِ وأتملّى
حتّى أفول القمر بين جَريد النّخلة
هذه النّخلةُ التي أنتظرك تحتها
حتّى تجيئي
ذات صباح
أو ذات مساء
أو ربما لن تجيئي أبدا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجناح

يدُها

جناحُ حمامةٍ

عندما رفرفتْ بالوداع

وراحت

أدخلَ يده في جيبهِ

فوجدَ ريشةً بين أصابعهِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جَيبُ الصّدر

مو أيضا
أصبح لا يُكرّر طرف عينه
نحو من يُطأطئ رأسه
إذْ يراه
كثيرون حفظهم في قلبه
لكنهم

سقطوا من جيب الصّدر

ــــــــــــــــــــــــ

القطّ الأسود
 
القط الأسود
كعادته كلّ صباح
يذهب ويجيء أمام نافذتي
عجبًا
القطّ الأسود أصبح بلا ذيل
لا شكّ قضمته تلك القطّة الرّقطاء
عندما فاجأته البارحةَ
يمُوء
للقطّة البيضاء
ـــــــــــــــــ

الدمعة

دمعتها

فاضت بها الأمطار

والأنهار

والبحار

عندما تبتسم

تشرق الشمس

المفترق

سَارَا معًا
عندما وصَلا إلى مُفترَقٍ
اِفترقَا
ودّعَتْهُ…ودّعهَا
لن تلتقيَ بمثلهِ
لن يلتقيَ
 بِمثلِهَا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من النافذة
شمسُ صباح
نسيمٌ عليلْ
يومٌ مناسبٌ
لحَبل الغسيلْ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قدماها

قَدمَاهَا وَهيَ جَذْلَى فِي خُطاهَا * زَهَراتٌ مَائساتٌ فِي رُبَـــاهَــــــا
قَدماهَا سِنْفُنِيّاتٍ تَهادتْ * لَحْنُها العذبُ إلى قلبِي تَــــنــاهَــــــــى
قَدمَاهَا مَرمرٌ صافٍ صَقيلٌ * وينابيعُ زُلالٍ قَـــدمَــــــاهَـــــــــــــا
قَدَمَاهَا رَشْفُ شَهدٍ…لُطفُ وَردٍ * لَيْتنِي قَبّلتُها…حتّى حِـــذاهَــــــا
وَصَفُوا الحُسنَ بِرسْمٍ وبِشِعْر* كلّها الأوصافُ قالتْ :قَدَمـــاهَــــا
 ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وثَغرٍ
وثـَغـرٍ تَبسّم زَهــــــــرًا *شَقائقَ حُمْرٍ وفُــلّـــهْ
فأغرَى بِشَهْدِ اللّآلِي * ونَادَى لِرشْفٍ بقُبلهْ

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اِسقني
اِسقِني…ورَنَتْ اِسقني * طفَحَ السّيلُ لَمّا سَقَا
صَبَّ فيضًا على ظمًإ * فَارتوَى الزّرعُ وائتلـقَــا
والبـساتــينُ اِزّيَّـنَـتْ * حُسنها لاح إسْـتَـبْـرَقَــا
ضَمّها ضمَةً هَــــزَّها * قَـدُّهامائسٌ مِنْ نَــقَــا
وردُها فتُحَ…واِنتشَى * غُصنُها… بعدمَا أورقَـــا
 مِثلُهُا شَهْدةٌ رَشَحَتْ * قطرةً…قطرةً…شَبَـقَـا
ــــــــــــــــــــــــ

الخريف

غَيمتان
ذات سماءٍ
ذات خريفٍ
ثالثُهما
كان المطر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوميّات

لمْ يجدْ سَلّةَ الفَضلاتِ ملآنةً
ليُلقيَ بها في حَاويةِ الطريق
كمَا تعوّد كل يوم
وجدَ صُندوق البريد
خاليًا أيضا
من الفَواتير
حَسنًا
هذا صباحٌ جميل سعيدٌ
ومُباركٌ

ـــــــــــــــــــــــــــــ
سَفر

مِنْ شَوقٍ
حقيبتُها بزغَ منها جَناحانِ
وطارتْ
إليهِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تغيّر كلّ شيء

تلك التي تَجاوزته
وهيَ تدقّ الرّصيف بكعبها العالي
ما عادت تقول له ـ صباح الخير ـ
حسنًا
ربّما لأنّها كبُرت
وصارت تتحرّج
*
بالأمس سعى نحو الجار الجديد
بادرهُ مُصافحًا باليد ومُرحّبا
لكنّ الجار الجديد
كأنه تبرّم من شديد لطفه
اليوم
يمرّ كأنه لا يراه
*
يا حسرةً على جاره القديم
ـ سي صالح ـ رحمه الله
كان قبل ان يصل إليه يبادره بالتحيّة
من بعيد
صباح الخير ونهارك زين
نهارك دقلة وحليب
*
وقف ينتظر القطارمع الواقفين
معذرةً…معذرةً
كان يجب أن أقول ـ السيّدُ القطار ـ
أو ـ الجنابُ المحترم صاحبُ السُّمُوّ
صاحبُ الإطلالة البهيّة
والجلالة السّلطانية والشرعيّة الثوريّة
سيّدنا ومولانا القطار
ياتي متى يشاء
يقف ما يشاء
حيث شاء
فقد تغيّر كلّ شيْ
*
حَسنًا…حسنًا
كان محظوظا جدّا
إذْ جاءه القطار في الموعد
فاِندفع أو دفعُوهُ
حتّى وجد أين يقف على ساق واحدة
لا بأسٌ
ستجد السّاقُ الأخرى لها مكانًا
ولو على أختها
– من فضلك سامحني شْوَيْ
والقطارُ يطوي السكّةَ طيْ
*
تراءتْ له من النّافذة صُفوفُ النّخيل
جذوعًا بلا جريدٍ أخضرَ
قطعُوا رؤوسَها
وعراجينها
حتّى النّخيلُ في السّنين العِجاف
حطّ عليه الوباءْ
لكنك تظلين مثلَه واقفةً
يا خضراءْ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
لَيْته
 
ليتهُ كان بائعَ جرائدَ ومجلاتٍ
على رصيفٍ
يبيعُ ويقرأ
يقرأ ويبيعُ
وعندما يعودُ في المساءِ
يعود بقصيدٍ جديدٍ
مع آخر عابرةٍ وعابرْ
فالشّارعُ
هو الشّاعرْ
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
الفارسة
 
عندما تَبيّنَ الخيطُ الأبيضُ
مِنَ الخيطِ الأسود
ومَعَ المُغيراتِ صُبحًا
اِمتطتْ صَهوةَ حِصانِهَا
وشَدّتْ عليهِ
بَينَ الصُّلبِ والتَّرائب
مِكَرٌّ…مِكَرٌّ
لا مَفَرٌّ
فِي الرَّكضِ يداهُ
يداهَا
وفي ركابهِ رجْلاهَا
كلّما زادَ في العَدْوِ مَدًّا
ضَبْحًا وَقَدْحًا
زادتْ عليهِ شَدًّا
ثمّ
أرختْ له العِنان
…لا تُبالي
* رَاكْــبَ لْخَـــيَّـــالـِــي
وشْـــعَــــرْهَا
مْـــلَــوْحِـــتُّـــو لْـــتــــالِــــي
 
* مطلعُ أغنية شعبيّة تونسيّة ـ راكبةُ الحصان وشَعرُها مُنسدل خلفها
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الغزالة
 
منذُ صِبانَا عَشِقناهَا
اِنتظرناهَا عامًا فَعامَا
لتُرفرفَ فراشةً أو حَمامَهْ
فَجاءتْ غزالهْ
قُلنا لا بأسٌ
راحتْ تَرتعُ في الأخْضرِ واليابسِ
وتَركُضُ
لا بأسٌ
سَتكبُرُ يومًا ونُروّضُهَا
بِسُرعةٍ لم نَدرِ كيف… وبينَ عشيّةٍ وضُحاهَا
عَظُمَ قَرناهَا
صارتْ ثورةً
ونَطحتْ
كلَّ مَنْ رَعاهَا…
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
واحدٌ…إثنان
  
وحيد
ووحيدة
ِيومَ الأحد
سَيلتقيان
يومَ الإثنين
 
ــــــــــــــــ
 
العزاء
 
مات
رحمهُ الله
سارَ في جنازته
حتّى الجارُ الذي كان يراه
ينظرُ إلى النّوافذ
كلّما مرّ أمام منزله
ثمّ بعد خَطوتين أو ثلاث
لابدّ يلتفت
ذلك الجار
َكان آخرَ المُعزّين
وظلّ واقفًا بُرهةً أكثر
على عتبة الباب
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
صفحة من ـ كليلة ودمنة ـ
 
كبشُ الغَنمِ
وما أدراكَ مَا كبشُ الغَنم
ليس كلُّ اِبنِ نَعجةٍ جديرٌ أن يكونَ كبشَ غَنم
كبشُ الغَنم منذُ الولادةِ
 يُعزَلُ عن أمّه
فتُرضِعُه أنثَى حِمار
يُلازمُها
حتّى يَعتقدَ أنّها أمُّه
يَكبُرُ حتّى يَطولَ قَرناهُ
ولا تُجَزُّ صُوفُهُ
إنّما يُجَزّ شيئُهُ الآخرُ
ويُعلَّقُ بَدَلَ مِنهُ ناقوسٌ كبيرٌ في رَقبتِه
َفَإذا دَنْدنَ وجَلْجل
وسَارْ
سَارَ في هَيْبةِ فَحْلٍ ووقارْ
فَيتبعُهُ القطيع
والجميعُ
خلفَ الحِمار
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
على قدر أهل العزم
 
مَنْ يُريدُ فراقك
يرى الثّقبَ بابَا
ومن يريدُ لقاءك
يرى الجدارَ أبوابَا
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قبل فوات الأوان
 
الوردةُ
التي لا نَسقيهَا
ستذبُل يومًا
والتّينةُ
التي لا نَجنيهَا
ستسقُط وليمةً
ويُحيطُ بها النّمل
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كلّ عام وأنتم بخير
 
لا أمٌّ
لا أبٌ
لا ولدٌ
ولا حفيدٌ
وحيدٌ
كبائع سمكٍ
في أَضْحَى العيدْ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سَفْسَارِي*
 
وَإذْ نزلتْ سيـّدةٌ مِنَ القطار
سيّدةٌ رشيقة أنيقةٌ
ترفُل أمامي في البياضِ
لعلّها آخرُ تونسيّة بيضاء
وقد اِلْتحفت شوارعُ تونسَ بالسّواد
ذكرتُ أمّي بسَفْسَارِي الحرير
النّاصع البياضِ
حمامةً
بحقيبةِ يدِها البيضاءِ
بكعبها العالي الأبيض 
رحمِ اللّه أبي… كان يتبرّم من ذلك الحذاء
إن رآها به…
حَثثتُ الخُطى
خَطوةً أو خَطوتين
كِدتُ أناديها
يَامَّا…يَامَّا
كأنّها اِلْتفتتْ إليَّ…
إنّما
أمّي أجملُ…أمّي أجملُ
وقرأتُ لرُوحِها الفاتحةَ…
 
* هو مُلاءة بيضاء ترتديها المرأة التونسية خاصّة في العاصمة عند خروجها إلى الشّارع.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الــدّنــيــا
 
كانتِ السّماءُ
بِشَمسِها وقَمَرها
ليستْ أعلى مِنْ شَجرةِ تِينٍ أَوْ تفّاح
أوْ داليةٍ
نقطفُ منها حتّى النّجوم
*
العيونُ والسّواقي كانت رَقراقةً
زُلالاً
نَسقي منها في أكفّنا العصافير
تُرفرفُ حولنَا
ثمّ تَحُطّ قُربنا في سُرور وحُبور
*
كان النّاس جميعًا أطفالا
يَعرف بعضُهم بعضًا
حتّى إذا ما تَشاجرُوا
تَشاجروا على كرة قَشّ أو دُميةِ خَشبٍ
*
كان الناسُ أطفالا
لا يَتجاوزُون السّابعةَ أو العاشرة
ومَن يَشيخُ منهُم
يُعمّر عامًا أكثرَ… أو عامين
ثم يُرفرفُ مع الملائكةِ في جنّة السّماء
*
سنةً بعد سنةٍ
جاء زمنٌ
طالتْ أعمارُ أولئك الأطفال
حتّى طالتْ لِحاهُم وأظافرُهُم
فما عادت الأرضُ أرضًا
ولا الدّنيا
دنيا
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
مقهَى العِنبة
 
من باب البحر نحو جامع الزّيتونة
مفاتيحُ تَلِجُ وتدُور في أقفال
باتتْ طول اللّيل ساهرةً
أسواقٌ تفتح على أسواق
على اللّه الأرزاقْ
زُقاقٌ في زقاقْ
وزقزقةٌ صباحيّة
عصفورُ القفص
القفصُ مُعلّق عند باب دكّان أخضر
خضراءُ أوراق الدّالية تتدلّى على جانبيه
سماءُ الزّقاق خضراء
إلا من أشعّة الشّمس
في الدكّان إيقاعُ مِنسج عتيق
يُراوح خيوط سَفْساري حرير
قَبل أن أصل
يَقصِدُني النّادل مُسرعًا
بكأس الشّاي والنّعناع
أردُّ بصباح الخير
على صباحات الخير
أجلس
وأنسُج السّواد في البياض
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
خُطى الرّمل
 
تناولتِ الصّندوقَ والمِحْملَ
قصدتِ الشّاطئ
عندما اِستوتِ اللّوحةُ على الرّمل
بين البحر والجبل
هَمّت بالفُرشاة ثم رسمتْ
الأزرقَ من الأزرق
الأخضرَ من الأخضر
والأبيضَ من البياض
عند المساء
جَذْلى تعودُ
السّمكُ سِربا…سِربًا
وراءها ينسابُ
والأجنحةُ حولها
بحَفيفها تحُوم
وخُطاها على الرّمل
عُشبٌ وزهورٌ
ووُرودٌ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تحويل وجهة
 
قالتْ له
وقد رأت عينَه فيهَا
بَدَلَ أن نقطفَ الوردةَ
نسقيهَا
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الهـوّاريـة*
 
حُروفُ الماءِ
زرقاءْ
زرقاءُ على صفحات الرّمل البَيضاءْ
ظلّت تَتلُو الأمواجَ بين يديها
سَطرًا تِلوَ سَطر
حتّى غرقتِ الشّمسُ في المَدَى
عند آخر شعاع
عادتْ عَروسُ البحر
فأمسَى البحرُ
بِلا سَمكٍ
ورجعَ الصيّادُ
بِلا شَبكٍ…
 
*مدينة بحرية في الشّمال الشّرقي للبلاد التّونسية
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
العقد الفريد
 
ـ أنتِ دُرّةٌ
قال
ـ وأنتَ… قالت
عِقدُها الفريدُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لارا
لئنْ جئتُ بعد الأخريات
فلأنّي أنا التي تُحِبُّ
وسأمحُو من ذاكرتكَ
كلّ اللّواتي سَبقْنَنِي
فلا بلقيسُ… لا شهرزادُ
ولا حتّى الجازيةُ التي خبّلتكََ بشَعرها
اِبتسمتْ واثقةً
وقالت
ـ أجملُ الجميلات أنا
فَيَا حِسان المدينة تََحدّثنَ وقُلنَ
في السِرّ والعَلنِ
إنّي أنا حبيبتُهُ
أنا التي سكنتُ شِغافَ قلبه
وطرّزتُ أكمامَ وردتي
بيديَّ
وقدّمتها إليه
فأغلق قلبَهُ إلى الأبدِ
عليَّ
فَلا تَطرُقُنّ بابهُ
ولا تنتظرنَهُ
و إيّاكُن أن تُطِلُّ إحداكُنّ من النّافذة
لتناديَهُ أو إليه حتّى تُشيرُ
إنّي أنا سَمعهُ
وهو بِعينِيّ بصيرُ
 
ــــــــــــــــــــــــ
 
مسافات
 
مَنْ يَدنُ منكَ خَطوةً
اِقتربْ منهُ ميلًا
مَنْ يبتعدْ عنك شبرًا
اِبتعدْ عنه عُمْرًا
 
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
مدّ وجزر
 
أنا لم أرحلْ
فقط
سَحبتُ ظلّي منَ الشّجرة
فسقطتْ ثمارُها
وتناثرتْ أوراقُها
تحتَ الشّمس
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرّأسُ والذّيل
 
قال صديقي
ـ أصلُ الإنسان قِردٌ
وجهُهُ…وجههُ
عيناهُ… عيناهُ
أنفهُ… أنفهُ
فَمهُ… فَمهَ
يداهُ… يداهُ
ورِجْلاهُ…رجلاهُ
قلتُ
ـ حَسنًا…حَسنًا  يا صديقي
ولكنْ…أينَ الذّيلُ ؟
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
البئر
 
صبيُّ الأعوام السّتةِ
على حافةِ البئر
يُغالب الدّلوَ كيْ لا يُدليه
يُعاندُ القِربةَ …لا يُفلتُ فَمُها من بين يديهِ
ِفي طريق العودة
يَصبِرُ على مَكر الحمار
ولم يدرِ يُوسف
أنّ إخوتَه في الاِنتظار
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
خطّ الوصول
 
مَسافةُ الألفِ مِيل
تبدأ بالخَطوة الأولى
الطّريقُ طويلةٌ
وعرةٌ
والأحذيةٌ باليةٌ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
يوم الرّبيع
 
حَطّتْ الفراشاتُ
على فُستانها
عندما لاحَ
طارتْ إليه
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللّوزة
 
رفقًا بهِ
يا لوزةََ القلبِ
قَشّريهِ
ولا تُلقي بالنّواةِ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
كُورْكُورُون
 
في لغةِ اللاتِينِ القُدامى
القريةُ القريبةُ من الغابة
أو المُحاطةُ بها
ومازالتْ
كُورْكُورُون ـ فرنسا
كَرْكَوَان ـ تونس
كَرْكُوك ـ العراق
شعوبٌ أمم بلدانٌ قارات
حضاراتٌ في حضارات
لغاتٌ في لغات
تتشابَهُ المدائنُ
تتشابكُ الأشجار
برغم هذا الصّيف هي اِخضرار
في اِخضرار
كالسّواد
هذه خُزامَى الأريجِ البهيج
هذه حمراءُ حُمرةِ الجُلّنار
تلك تُشبهُ البنفسجَ
نقولُ إذن بنفسجُ الإفرنج
وأمضي
من شارع ـ مُوزار ـ إلى مُنعطف ـ لامرتين ـ
أغدُو بين سنفونيّة وقصيدة
نحو السّاحة حيث الجنائن المعلّقة
مشيتُ مُخفّفا الوَطْء
أعشابٌ نديّةٌ كأنها مُنمنماتٌ على المَمشى
…فأعتذر
شمسٌ غيومٌ و مطرٌ
نَثرُ الدُرّ على الرّصيف
بمحطة الباص ألوذُ
على عمودٍ أخضرَ جميل بجانبها
قرأتُ موعدَ الباص القادم
والذي يليهِ
بالدقيقة والثانية
الوقتُ هنا من ذهب
عفوًا
بل من دُرّ
أنتظر
رنّ جرس الثامنة والنصف
كالموسيقى
تلاميذُ المدرسة صفًّا صفًّا ثمّ فتحُوا الكتب
قالت المعلمة
ـ اِقرأ
جاءت الباصُ تتهادَى
هيفاءُ إن أقبلتْ عجزاءُ إن أدبرت
وعلى مهل وبأدبٍ صعد النّاس
دفعتُ بتذكرتي في الجهاز
تِكْ…تِكْ
جلستُ
عجبًا… لا رَفسٌ لا زحامٌ ولا صُراخ
النافذة شفيفة نظيفة
أرنو إلى سِربِ النّوارس
يحُوم حول البُحيرة
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Courcouronnes
 
Dans la langue latine des anciens
Le village à l orée de la forêt
Ou l entourant / Demeure /Courcouronnes ,La france / Kerkouane ,La Tunisie / Kirkouk ,L Irak /Peuples , nations ,pays et continents ./Civilisations en civilisations / Langues et autres langues / Les villes se ressemblent ./
 
Les arbres s entrelacent
Malgré la chaleur de cet été
Elles éclatent de pure verdure
En sombre verdure
Ici, la lavande rieuse embaume l air .
Là , les coquelicots explosent leurs couleurs
Et là , fleurissent celles qui
rappelant les Francs
ressemblent aux violettes
 
Et je passe
De la rue Mozart à l angle Lamartine .
Je traverse tour à tour des airs symphoniques et poétiques .
Vers l arène ont fleuri les jardins suspendus .
J ai marché d un pas léger
Sur l herbe mouillée de rosée
Et je m en excuse .
Soleil , nuages et pluies .
Effusion de perles sur le trottoir .
.
A l arrêt du bus , je presse le pas .
Sur une jolie colonne verte ,tout à côté ,
je lus l heure de la prochaine arrivée .
Ainsi que celle d après .
En minutes et secondes .
Là , le temps en or .
Navré , de perles .
J attends .
Telle une musique , la cloche sonne huit heures et demie .
Les écoliers sont en rangs .
Ils ouvrent les livres .
La maîtresse dit :
“Lis”
Le bus se dandinant est arrivé
Puis, tristement , s en est allé .
Les passagers montèrent tranquillement
J ai validé mon ticket
Tic Tic
Je m assieds
Bizarre !
Pas de bousculade , pas de cris ni de piétinements .
La vitre est propre et transparente .
Les mouettes se dispersent
Et autour du lac , tournoient .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الفينيق
 
أشعلها
حتى صارتْ من رماد
ودخان
ثمّ…
أوقدها
من جديد
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
لغة أخرى
 
اليومَ
أصبح أبكمَ
البارحةَ
باتتْ شفتاهُ
على شفتيها…
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
نَخــلــةُ الـــوادِي
 
مِنْ نَخلةِ الوادِي
يَقطعُ جَريدةً
كالحِصان يَمتَطيهَا
بِلا سَرْج ولا رِكابٍ
حافيتانِ قَدمَاه ُسنابِكُ
تَركُضُ في البَيداءِ
عندمَا يَشعُرُ بِالإعياءْ
يعُودُ إليهَا
ويَجلسُ القُرفُصَاءْ
 
*
مِنْ نخلةِ الوادِي
يَسْتلُّ سَعَفاتٍ يانعاتٍ
يَضفُرُها حتّى يُشَكّلها مِرْوحةً
بأربعِ جَوانحَ
يَرشُقُ في قلبها شَوْكةً مِنَ الجَريدةِ
فتَدورُ بالرّيح وتدورُ
يُحلّق …يُحلّقُ
طائرةً
ويَشُقُّ السَّحابْ
 
*
عندمَا يَحُطُّ عندَ نخلةِ الوادِي
يأخذُ سَعْفتَيْنِ
يَشُقُّهُمَا نِصفيْنِ
بِدِقّةِ ومَهارةٍ يجعلُ مِنهُمَا سَاعةً
يَشُدُّها على المِعْصمِ
لكأنّهُ يَرى فيها العَقْربَينْ
ويَسمَعُ دَقّةً
دَقّتَيْنْ
يُغمِضُ العَينينْ
لحظةً لحظتينْ
سَنةً سَنتينْ
 
*
بعدَ سِتّينَ عامًا عادَ
عَبْرَ مَُنحنَى الوادِي
يَتَتّبعُ خُطاهُ عادَ
خُطوةً…خُطوتينْ
صَخرةً… صخرتينْ
عادَ
عادَ إلى النّخلةِ
بِخُفّيْ حُنَينْ…!
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
معادلة
 
ما اِدّخره سِربُ النّمل
في سنةٍ
اِزْدَردَهُ الجَمل
في مُضغةٍ…!
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
معراج
 
سماؤهُ عاليةٌ
ورَحبةٌ
لا تطولُها إلا الأجنحةُ الكبيرةُ
فَلا يحفَلُ بالرّيش الهَاوي
ولِزَغَبِ الفِراخ…!
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
أبراج
 
بَنَاها… فَأَعلَى
شاهقةً عالية
بالأبراج والأسوارِ
والشُّرفاتُ تُطلّ على السّاحل
وقف يتأمّل تلك القصور
يا اللّه…!
ألفاها أجملَ مِمّا في الخيالِ
وعند أوّل موجةٍ
اِنهارت الرّمالُ
على الرّمالِ
 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
النقطة
 
إلى الشاعر أديب كمال الدين
 
كم كان لابد من مجرّة شمس
تجري لمستقر لها
ليتحول الضوء إلى نقطة
كم كان لابد من كوكب أرض
تدور في الفضاء
لتسير النقطة على خط
كم كان لابد من كسوف وخسوف
ليخرج من مغارة مستقيم
كم كان لابد من بركان وزلزال
ليصير المستقيم زاوية
تمسي الزاوية مثلثا
يغدو المثلث مربعا
وما أدراك ما الدائرة.
كم مضى من عصر ومن مصر
من لوح ومن حجر
لنرسم ظلنا ألفا
لنرسم الباء شفة
الخاء خد الحبيبة
بالهاء أتممنا رسم الأبجدية
مثل وثاق ربطناها
وعلى القرطاس شددناها
كم يلزمنا من حبر ومن دهر
لمحو ثرثرتنا
فيعود الحرف إلى نقطة البدء
ويخرج طليقا
تحت الشّمس
 
تونس– 16- 3-2006
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
دعوةٌ للعَشاء
 
بحركةٍ مَا
سقط أحدُ الكأسين
تداركاهُ معًا
فإذا الأصابعُ على الأصابع
وإذا العينُ في العين
أمواجٌ إلى أمواجْ
وتحتَ الطاولةِ دمٌ
وزُجاجْ
على الرّصيف
كأنّهُ لا زبائنَ اليومَ
أخرجَ الحلاقُ كرسيّهُ
جلسَ حِذْوَ دُكانهِ
وقفَ ماسحُ الأحذيةِ
عَنْ كرسيّهِ
عَلى الرّصيفِ رجُلٌ قادمٌ
خُطوةً خُطوةً يقترب
الحلاق
نظرَ إلى رأسهِ
ماسحُ الأحذيةِ
أسرعَ بالجُلوسِ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تهنئة
 
أَعَبدَ المَجيدِ سَـــــــلامُ * ورُبَّ سَلام سِـــهَــــــامُ
سِهامٌ أصابتكَ حُـــبًّــــا * فليسَ عَليها مَــــــــــلامُ
هيَ الروحُ تُحيي الفؤادَ * ويُزهرُ منها الحُـــطــــامُ
فَمِنْ بَعد مَرّ السّنـــين * تَجَدّد فيكَ الــــــغَـــــرامُ
فلاحَ المَشيبُ نُجُومًـــا * وَهَا قَدْ دَعاكَ الهُـــــيــامُ
بِعَذْبِ الأمَاني أهَنّــــي * وَمِسكُ الخِتـــــام سَــلامُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تهنئة
بمناسبة زفاف نجل الصديق الشاعر عبد الحكيم زرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جَميلُ التّهاني أخِي يا حكيمُ *وبالخير أدعُو فأنتَ الكريـــمُ
هنيئًا زفافُ الأمير وأسْعِـــدْ * سيأتيكَ جيشُ بَنينٍ عظيـــمُ
و ـ سُوفُ عُبَيْدٍ ـ يُهنّي الجميعَ * سُرورٌ دعاهُ وقلبٌ سليــمُ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
قول على قول
 
تقُولينَ عنِّــــي * بِأنِّي…وأنِّـــــــي
وطال العتــابُ * وزادَ التَجنِّـــــي
فقُلتُ الــدّلالُ * على كلّ لــــونِ
ولكنْ…وكيـفَ * تُسِيئين ظنّــــي
أّسَرتِ الفُــؤادَ * ألا فاِطمئنّــــــي
فأنتِ المُــرادُ * بِقَدٍّ وحُسْـــــــن
حَنانَيْكِ صَدري * إذا مَا تَئِنّــــــــي
وإنّي إليـــــكِ * وإنّكِ منّـــــــــي
حَمامَان نحنُ * وطارَا بِلحْـــــــنِ
وحَطّا بِلطـفٍ * على طرْفِ غُصْنِ
فَفتّحَ زهــــرٌ * ومِنْ كلّ فَـــــــنّ
ولاحَتْ أماني * ونِعمَ التَمنِّـــــــي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أرسل إليّ صديقي الشاعر الدكتور نور الدين صمود صورة يبدو فيها بيننا اِبني الذي كان يبلغ من العمر سنتين وقد التقطت لنا سنة 1986 بشاطئ المنستير ثمّ أردفها صباح اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 بهذه الأبيات جاعلا لها ـ تحية صباحية ـ عنوانا

ْتمُرُّ العقودُ كمَرِّ السحابْ* ويبلغ ذا الطفلُ سنَّ الشباب
وجدد سوفـًا فأصبح جدا*جديد الشعور وغضَّ الإهابْ
وما شاب عقل له شعورٌ*ولكنما شـَعْره اليوم شابْ
إوإن المشيب وقارُ الشيوخِ*وذلك أمر أتَى في الكتابْ
وإن الشباب أوان التصـابي*بما قد يؤدي لشرب الشرابْ
ونظم القوافي وترك العفاف*وبحث على ما وراء النقابْ
وكم قلت للشعر:هل من متابٍ*عن الشعر؟قال: وأين المتابْ ؟

فأجبته قائلا في مساء نفس اليوم بتحية مسائية

إذنْ يا صديقي أردُّ الجوابْ * بشكرٍ جزيلٍ بغير حسابْ
على صورةٍ لبُنيَّ صَبيًّا * وفي الصّيفِ كنّا وبحرًا عُبابْ
هُو العُمرُ يمضي سريعًا فأينَ * الطفولةُ ولّتْ وأينَ الشّبابْ
ولكنّهُ الشّعرُ باقٍ وفِينَا * يُشِعُّ… وعَذبٌ كأحلى رُضابْ
فَواصلْ صديقي صُمُودَ القوافِي * فَلا مِنْ مَتابٍ ولا مِن مَآبْ

ثمّ ردّ صديقي يقول يوم الأربعاء 6 ديسمبر 2017

السلام عليك هذا الصباح من قليبية إلى تونس ولعله يصل إلى عاصمة النور، وإلى اللقاء يوم السبت في نابل مع محبة ن ص

هداك الإله لدرب الصوابْ*فأحسنتَ ردًّا بهذا الجوابْ

وصالحتَ فـَنَّ الخليل الذي*تجنبته في زمان الشبابْ

وأحسنت في ما نثرتَ قديما*وقد لـَذَّ نظمُك عندي وطابْ

فإني أرى الدرِّ في صُرَّةٍ*يظلُّ ثمينا، ولا يُسْتـَطابْ

ولكنْ إذا نظموه عقودا*ولاح بنحرٍ نضيرِ الإهابْ…

سبانا بحسن فرحنا نغني*كما تتغني الطيورُ الطـِّرابْ

فعدت لنظم الذي قد نثرتَ*فلاح كعقد بأحلى الرقابْ

وليس بقيد وليس بــــغـُـلّ*ولكنه زينة للكعابْ.
ــــــــــــــــــــــــــ
فكان الجواب صباح الخميس 7 ديسمبر 2017 حيث أقول

ألا إنّما الشّعرُ تِــبـــرٌ يُـــذابْ * وسَبْكٌ جميلٌ إذا ما اِستجـابْ
فإنْ شئتَ حرٌّ طليقٌ بــديــــــعٌ * وإمّا بوزن الـبُــحور يُـصـــابْ
و ـ صَمّودُ ـ في ذا وذاك قـــديرٌ * بِسَبْح البُحور وشَقّ السّحـابْ
وإنّ الجميل يظلّ جـــمــيــلا * ومهما تبدّل لـونُ الــثّــيــــابْ
ومثلَ شذَى العِطرِ لمّا يَفوحُ فَلَا * لِشَكل الزّجاجةِ فيهِ اِسترابْ

وكتبت في تكريم الصديق الشاعر الكبير الدكتور نور الدين صمّود بمدينة نابل يومي السبت والأحد 9 و10 ديسمبر    2017 أقول

أبا النّور* مرحَـى * وأسعدْ بتكريمْ
أبو الشّعر أنـتَ * بقرض وتحكيمْ
وفي كل بـحـر * كتبتَ الترانيــمْ
فجاءت حِساناً * كمثل البراعيمْ
فأنتَ الجديـــرُ * بشُكر وتعظيمْ
أجيئكَ حُـــبّــا * بدون المَراسيمْ
فطابَ اللقاءُ * بأحلى التقاسِيمْ
* ـ أبو النّورـ هي كنية الصديق الشاعر نور الدين صمود التي أناديها بها في مخاطباتنا الخاصة

 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 
حكاية اِسمه
تاريخ ميلاده غيرُ ذلك الذي في الأوراق والدفاتر وليس ذاك المُسَجّل في البطاقة الشخصية ولا في جواز السفر
تقول أمُّه إنها وضعتنه عند الحصاد ولم يكن والدُه حاضرا وقتها فقد كان يعمل في تونس العاصمة وفي ذلك العهد لم تكن الإدارة موجودة ولا قريبة من – بئر الكرمة – حيث ربوع أهله الممتدّة على مدى البصر
كان الثالث في المواليد
أخته آسيا هي الأولى وقد توفّيت بعد شهور
أخوه الحبيب مات وقد قارب عامه الأول
وشاء له اللّه أن يعيش من بعدهما شهورا حتى بلغ عامه الثاني وبعد أن تأكدت العائلة أن الموت لن يخطفه مثل أخته وأخيه قرّرت بالإجماع تسميته باِسم جده فقصد أبوه يومَ السَوق الأسبوعية شيخ البلد أي عُمدته وسجّله بتاريخ ذلك اليوم
لذلك يرى أنه من العبث أن يحتفل بعيد ميلاده الذي لم يحتفل به أحد قبل بلوغه العشرين وشكرا على كل حال لمن يهنئنه ويذكره بالمناسبة
 
أما قرار اِسمه فقد اّتخذه مجلسُ العائلة برئاسة جدّاتي الأربع اللواتي اِتفقن بالإجماع أن يكون اِسم الحفيد الأول على اِسم جدّه وذلك على سُنّة الناس وتقاليدهم منذ سابق الدّهور جيلا بعد جيل وجدّاتُه الأربع عِشن في وئام واِنسجام مع جدّه فلا خصام ولا غيرة ولا مشاحنات لأنّهن يعتبرن قلب جدّه ـ أربعةَ أرباع ـ كما قال لهنّ مرة أنه على هيئة جسمه ذي الأربعة أطراف فكل طرف ضروري له ولبقية الأطراف أيضا
تلك حكمة جدّه العجيبة والأعجبُ منها حقّا أنه لم يتبيّن جدّته الأصلية إلا بعد سنوات الصّبا فقد كان ذا حظوة لديهن جميعا
 
وحكاية اِسمه…ما حكاية اِسمه؟
 
تَسَمّى على اِسم جدّه الذي تسمّى على الفارس والشاعر الليبي ـ سُوف المحمودي ـ الذي ذاع صيته وقتذاك وكلمة سُوف في العربية تعني الرمل الرقيق اللين والكلمة تعني منطقة ومدينة – وادي سوف – في الجزائر ومنطقة ومدينة سُوف الجين في ليبيا وثمة مدينة في بلاد الأردن قرب عمان تُسمى سُوف وقد زارها برفقة الشاعر يوسف رزوقة سنة 1992 بمناسبة مهرجان جرش فكتبت من غد إحدى الصحف خبرا عن هذه الزيارة بعنوان – سُوف في سُوف –
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أول أمسية شعرية

في آخر أيام الربيع من سنة 1969 كنت أستمع إلى الإعلانات التي كانت تبثّها الإذاعة التونسية وقتذاك فشدّ انتباهي بلاغُ اللجنة الثقافية بضاحية أريانة التي ستنظم أمسية شعرية بمناسبة مهرجان الورد وتدعو من يرغب في المشاركة أن يرسل قصيدين إليها .
لست أدري كيف عزمت و أرسلت أربع قصائد وقد عزمت على الحضور حتى وإن لم أشارك في الأمسية فمساء الجمعة مناسب لأنه خال من الدروس وضاحية أريانة قريبة والفصل ربيع وهي مناسبة لاكتشاف أجواء الأمسيات الشعرية التي لم تكن منتشرة في ذلك العهد .
وكم كانت المفاجأة كبرى بعد أسبوع تقريبا عندما عدتُ من معهد ابن شرف عند منصف النهار فوجدت رسالة من اللجنة الثقافية تحمل اسمي مسبوقا بالشّاعر…كانت وماتزال وحتى بعد انقضاء نصف قرن تُمثل ذكرى من أجمل ذكرياتي التي تبعث في وجداني شعور البهجة والغبطة…
قبل ساعة كنت أجلس في قاعة كبيرة لعلها قاعة البلدية منتحيا مكانا جانبيا وأخذت أراجع نصوص القصائد متثبّتا من حركات أواخر الكلمات خاصة وعندما رفعت بصري وجلت به يمنة ويسرة وجدت أغلب كراسي القاعة قد امتلأت بالحاضرين وقتها تملّكتني رهبة لم أشعر بها من قبل أبدا وبعد برهة صعد إلى المنصة الشعراء وأذكر من بينهم خاصة أحمد اللغماني والميداني بن صالح ومحي الدين خريف وعندما أخذوا أماكنهم نادى رئيس اللجنة الثقافية على اِسمي وعلى الشاعر سويلمي بوجمعة راجيا منا إن كنا حاضرين أن نصعد بجانبهم إلى المنصة .
ما أعظمها من فرحة وما أروعه من شعور بالارتياح أن يُنادى على اسمي مسبوقا بالشاعر ثم أن أجلس على المنصة مع صف الشعراء الكبار الذين كنت أقرأ لهم وأستمع إلى بعضهم في الإذاعة وكم كانت فرحتي عارمة عندما بدأت الأمسية بنا إذ افتتحها سُويلمي بوجمعة بقصيدين وما زلت أذكر طريقة أدائه بنبرة شجية خافتة نالت إعجاب الحاضرين ثم تقدمتُ إثره إلى المصدح فوقفت أقرأ قصيدتي الأولى من دون النظر إلى الورقة أما القصيدة الثانية فقد شدتني ورقتها أكثر وأذكر أن الشاعر أحمد اللغماني قد أبدى ارتياحا خاصة للسلامة اللغوية والعروضيية وشجعنا أن نكتب بروح تفاؤلية أكثر نظرا لأننا في مرحلة الشباب وكذلك لأننا في مهرجان الورد وفي فصل الربيع وأبدى احترازه بل رفضه لقصيدي الثاني لأنه خال من الوزن العروضي ولم يعتبره شعرا أصلا فالتجديد حسب رأيه لايكون إلا ضمن إيقاع التفعيلة والقافية لكن الشاعر الميداني بن صالح قد عبّر لنا في كلمته عن ارتياحه للمواضيع التي تناولناها بما فيها من طرق للقضايا الاجتماعية والوجدانية .
قبل هذه الأمسية كنت أرسل نصوصي إلى الأديبة حياة بالشّيخ التي كنت أقرأ لها في صحف ومجلات ذلك العهد فقد كان أخوها فيصل بالشيخ زميلي وصديقي منذ أن كنا ندرس بمعهد الصادقية فكنت أسلّمه نصوصي فتقرأها وتسجل ملاحظاتها بدقة وعناية وأذكر أنني عندما التقيت بها سنة 1972 بنادي القصة في مكتب الأديب محمد العروسي المطوي بنادي القصة أبديت لها شكري وتقديري وأثنيت على ملاحظاتها المفيدة .
فتحيّة شكر وعرفان ووفاء لكل الشّعراء والأدباء والأساتذة ولجميع الذين أخذوا ببدي وشجعوني وفتحوا أمامي مختلف المجالات الأدبية والثقافية .
فما أكثر ما أخذت وما أقل ما أعطيت….

كأس الماء
 في يوم شديد الحر من منتصف شهر سبتمبر وعند الساعة الثانية بعد الزوال بالضبط شرعت في الدرس الأول مع تلاميذ أحد الأقسام بمعهد فرحات حشاد برادس الذي انتقلت إليه بعدما كنت أدرس بمعهد مدينة ماطر
أنا أستاذ جديد بالمعهد ويجب أن أفرض شخصيتي فيه بالاعتماد على الجدية التي تتمثل خاصة في الكفاءة المعرفية وفي الانضباط لذلك لم أسمح بدخول بعص التلاميذ الذين وصلوا متأخرين وشرعت مباشرة في سرد المحاور المبرمجة مبينا أهميتها وخصائصها وماكادت الحصة تنتصف حتى أحسست بحدة الأوتارالصوتية وبأن الريق قد جف والحلق قد يبس فانخفض صوتي وثقلت الحروف بل صارت مؤلمة النطق فوجدت نفسي في الهيجاء بدون سلاح فإذا بي أسمع من آخر القسم مناديا ينادي في رأفة وحماس…سيدي…سيدي … هل آتيك بكأس ماء ؟
كيف أقول لا…ومن يقدر أن يقول لا…؟!
فأجبت بسرعة نعم وشكرا
فإذا به ينطلق مسرعا ويغادر وماهي إلا دقائق حتى دخل وفي يده كأس وقطرات الندى تتلألأ من الزجاج…عجبا !…من أين أتى بها وما في المعهد وقتذاك ثلاجة ولا قوارير ماء ولا مشربة ولا حتى مقهى قريب…لكني علمت بعدئذ أن المعهد يضم جناحا خاصا لمبيت التلاميذ لا شك أنه أسرع إليه بعد أن تسلق الجدران وطلب من أحد معارفه الذين يشتغلون فيه تلك الكأس التي شربتها بردا وسلاما فروتني وشفت غليلي وجعلتني أواصل درسي الأول على أحسن ما يرام بفضل تلك الكأس .
كأس الماء…وما أدراني ما الكأس…!
مضى أسبوعان أو ثلاثة انتهجت فيها طريقتي في التدريس فلا أسمح لأحد أن يدخل متأخرا ولا أن يحضر بدون حفظ محفوظات أو بدون إعداد شرح النص فاستقام لي الأمر كأحسن ما يكون
كأس الماء… وما أدراني ما الكأس…!
ذات يوم بعدما دخلت القسم وشرعت في شرح نص إذ بالباب يطرق طرقا خفيفا لطيفا فقلت تفضل وحسبت الطارق أحد القيمين فما كان يجرأ أحد من التلاميذ أن يقطع الدرس وقد وصل متأخرا وتواصل الطرق فقصدت الباب وفتحته فإذا ذلك التلميذ يبادرني بصباح الخير والاعتذار في أدب لكني لم أسمح له بالدخول ووبخته على التأخير وعلى قطع الدرس فما كان منه إلا أن ذكرني بأسلوب فيه الكثير من الدلال والمكر قائلا أنسيت يا سيدي أنني أنقذت حياتك بكأس ماء ؟
آنذاك كان لابد من السماح له بالدخول ردا للجميل واستثناء للقاعدة…
كأس الماء… وما أدراني ما الكأس…!
في اللحظة التي تجاوز فيها العتبة بخطوة واحدة ما راعني إلا وتلميذان آخران التحقا به ودخلوا جميعا..
مرحى لهم فقد نجحوا في الحيلة والمثل يقول ـ  لا تكن يابسا فتُكسر ولا طريا فتُعصر…
كأس الماء… وما أدراني ما الكأس… !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بين الشّعر والنّشر

كان نشر الكتاب وما يزال الهاجس الكبير الذي يؤرق الأديب فإذا ما جمع أوراقه ونضدها واستقامت له جعلها في مخطوط وبعد ذلك يرقنها ومن النادر جدا أن يقوم بالرقن بأنامله التي ألفت الورقة والقلم فيلجأ إلى أحد الراقنين أو الراقنات  وكم لابد له من صبر ومراجعة ليقدم كتابه في أحسن حال إلى دار النشر
والحمد لله لقيت صديقي الأديب عمر بن سالم فأخبرني أن صاحب دار نشر جديدة هي – سَحر – يرغب في نشر مجموعة شعرية لي ولما سألته عن صاحبها فقال إنه فلان وقد نشر له كتابا أو كتابين وكنت أعرف فلانا هذا في مناسبات معرض الكتاب فقلت لا بأس فالرجل خبير في الطباعة والتوزيع وستنتشر مجموعتي الشعرية في حلة قشيبة
وكان اليوم الموعود التقى فيه ثلاثتنا على المودة والأماني وسلمته مجموعتي الشعرية – نبع واحد لضفاف شتى – وبعد نحو شهر أعلمني بأنها طبعت فأسرعت طيرانا إلى مكتبه بشارع الحرية قرب الإذاعة وسلمني عشر نسخ على أن يضيف لي مائتي نسخة أخرى وهي قسطي من حقوقي مثلما اتفقنا اتفاق – صداقة ورجال – واتفقنا وقتها أيضا أن يسلمنيها بعد أسبوعين مساء الخميس الساعة الخامسة من الشهر الخامس -ماي- عند حفل توقيع  ضمن أمسية شعرية بالمكتبة العمومية بضاحية رادس وقبل يومين من الموعد ذهبت إليه للتأكيد وكي يأتي معه ببضع مئات من النسخ لبيعها للمؤسسات التعليمية في الجهة لأن عددا من مديريها دعوتهم وعبروا عن استعدادهم لاقتناء المجموعة الشعرية من جملة جوائز الكتب التي سيهدونها في احتفالات آخر السنة الدراسية
وكانت الساعة الخامسة من يوم الخميس من الشهر الخامس وامتلأت قاعة المكتبة العمومية التي هيأنا مقاعدها ومنضداتها في أبهى تنسيق وحضر الأصدقاء والزملاء والأدباء والشعراء والمديرون ورواد المكتبة وبقيت أنتظر إطلالة صاحب دار سَحر إلى اليوم …
المسألة قد اتضحت لي بعد هذه الواقعة حيث أنه طبع من المجموعة الشعرية نسخا على قدر عدد ما اقتنته منه وزارة الثقافة التي تزود بها المكتبات العمومية إضافة إلى عدد ما وزعه في المعارض والمكتبات التجارية … أما الشاعر فكان فنصيبه عشر نسخ  فقط  و أحيانا أصادف مجموعتي الشعرية تلك على أرصفة دكاكين الكتب القديمة فأشتريها مبتهجا..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البابُ الثاني

يتحول نهج إنقلترا وسط العاصمة تونس إلى سوق يومية للكتب المستعملة والصالحة لمختلف سنوات الدراسة فينتصب البائعون بكتبهم على الرصيف مدة أسبوع قبل العودة المدرسية وبعدها بأسبوعين أو أكثر فقلت في نفسي عندما انتقلت إلى السنة الثانية من التعليم الثانوي في المدرسة الصّادقية لِمَ لا أبيع كتب السنة الماضية خاصة وهي ما تزال في حالة حسنة وأشتري بثمنها الكتب المبرمجة لهذه السنة ؟
فعزمت… وقبل يومين من يوم العودة المدرسية حملت الكتب إلى السوق ونضدتها بعناية فوق كرتون على الرصيف ووقفت متكئا على الحائط أنتظر الرزق وتوكلت على الله ويافتاح يارزاق كما يكتب التجار في دكاكينهم ويقولون…
بعدما مر كثيرون وتصفحوا الكتب وسألوا عن الثمن وقف فتى أمامي بدا لي في مثل سني أو أصغر بقليل…رأيته أنيقا مهذبا لطيفا وسألني عن الثمن الجملي لجميع الكتب فأجبته فاستبشر بالثمن وقال لي حسنا أشتريها كلها فابتهجت ابتهاجا كبيرا لسرعة بيع الكتب جميعها وبثمن قريب جدا من ثمنها جدبدة غير أنه قال لي إنه لا يملك الثمن معه لأن أمه تخشى عليه من السرقة وطلب مني أن أرافقه إلى بيته حيث يسكن مع أمه الوحيدة في الطابق الأول من عمارة قريبة فقلت له في نفسي … حسنا يا وحبد أمه وعزيزها….وأهلا وسهلا بك في العام القادم أيضا
واحتياطا للطوارئ حملت الكتب وشددت عليها بقوة وسرت إلى جانبه حتى وصلنا إلى باب عمارة قريبة دخلناها وماكاد يسبقني بخطوتين حتى قال لي بأدب وبصوت ملائكي – لا تتعب نفسك يا أخي وأعطني الكتب حتى تراها أمي المعلمة ثم أنزل و أعطيك المبلغ الذي اتفقنا عليه بلا نقصان فزدت ثقة به واطمئنانا وقلت كم هو على خلق كريم هذا الفتى…كيف لا يكون كذلك وهو ابن معلمة…سيماهم على وجوههم ولا شك…
بقيت أنتظر أمام باب العمارة سارحا في خيالي كيف سأعود غانما من تجارتي المربحة فذلك المبلغ يوفر لي ثمن كتب هذه السنة التي سأشتريها من السوق وسيبقى لي منه أيضا….هكذا هي التجارة أو لا تكون
مر وقت…ساعة…ثم ارتقيت المدارج إلى الطابق الأول فقابلتني مدارج أخرى نزلت فيها مسرعا فوجدت نفسي في شارع آخر..