مهرجان الياسمين برادس والأشواك…

ـــــــــ مهرجان الياسمين برادس والأشواك ـــــــــــ

إن طائر الفينيق إذا احترق ريشه يُلملم رماده ويُذكي الجمر منه حتى يصير لهبا ويطير بأجنحة النار من جديد…

ـ1 ـ مساهمةً في دفع الحركة الثقافية برادس نحو طَوْر جديد يطمح إلى نشر القيم الإنسانية الخالدة والاِرتقاء بها إلى مستويات الإبداع والإمتاع ضمن مختلف الفنون والتعبيرات اِستجبنا لدعوة كريمة من السيّد رئيس النيابة الخصوصية برادس وشاركنا في حوارات طويلة ومضنية أحيانا مع جُملة من المثقّفين والمبدعين والفاعلين في نشاط الجمعيات والنوادي الثقافية وعلى مدى جلسات عديدة بمقرّ البلدية حتّى اِستقرّ الرأيُ على تأسيس جمعية ثقافية خاضعة لقانون الجمعيات تحت عنوان ـ جمعية الياسمين برادس ـ بدعم من البلديّة تهتمّ بالشأن الثقافيّ في رادس الزاخرة بالمبدعين والمثقفين جيلا بعد جيل وفي جميع المجالات تقريبا وكان الاِتفاق على أن يشمل نشاط هذه الجمعية مختلف التعبيرات الثقافية خلال كامل السنة وبالتعاون والتنسيق مع بقية الأطراف المعنيّة لدعم الكفاءات والطاقات الرّاسخة وفسح المجالات أمامها لتستفيد منها رادس هذه المدينة الجديرة بالإشعاع إلى جانب خصائصها الأخرى المعروفة بها ولتضطلع هذه الجمعية بتشجيع المواهب الجديدة والاِرتقاء بها نحو الآفاق الأرحب بالإضافة إلى أنّ أهدافها تتمثّل أيضا في تنظيم تظاهرات موسميّة في مختلف الفنون والمعارف والمناسبات ومن بينها مهرجان الياسمين وأيام عبد العزيز العروي للتراث وأيام الفنون التشكيلية وغيرها وذلك بالتعاون والتنسيق مع مَن يهمّه الأمر من الأسرة الثقافية المتنوّعة التي من أهداف الجمعية الأولى أن تدعُوَها إلى الاِنخراط فيها لإثراء برامج الجمعية وأنشطتها وإفساح المجال لها لتحمُّل مختلف المهامّ صُلب هيأتها المديرة وكي تعمل الجمعية أيضا على التنسيق مع بقيّة الأطراف ذات الصّلة محليّا وجهويّا ووطنيّا وحتّى على المستوى الأوسع
ـ 2 ـ

وقد تمخّضت عن تلك اللقاءات العديدة هيأةٌ تأسيسية توزّعت المسؤوليات بين أفرادها بالتّراضي فشرعت هذه الهيأة التأسيسية في إجراءات الحصول على التأشيرة التي تحصّلت عليها بعد أسابيع وبعد مراجعة من لدُن إدارة الجمعيات في الوزارة الأولى التي أكّدت على تغيير اِسم الجمعية على أن يكون ـ جمعية مهرجان الياسمين برادس ـ وأن تختصّ فقط بتنظيم المهرجان ـ ولا غير ـ تطبيقا للإجراءات الجديدة التي لم نكن على علم بها
ـ 3 ـ
توفّقنا وبعد جهد جهيد في اِستكمال الإجراءات الضرورية لتصبح الجمعية من المنشود إلى الموجود وذلك بإعلان تأسيسها بالرائد الرسمي والحصول على مُعرّفها التّجاري وفتح حسابها الجاري ويظلّ تنظيمُ الدّورة الخامسة والعشرين لسنة 2018 أمرًا صعب الإنجاز ونحن في الأيام الأولى من شهر أوت حيث توزّعت العروض المسرحيّة والفنيّة الجادّة والتي هي مقصد الجمهور العريض في المهرجانات التي اِكتسب مهرجان الياسمين برادس بينها مكانة محترمة يجب تدعيمها والاِرتقاء بها نحو الأحسن والأرقى فلا يجب المجازفة ببرمجة اِرتجالية لا تحافظ على الأقل على مستوى إنجازات الدورات السّابقة والحال أن مدينة رادس ماتزال تنتظر تجاوزالخلاف حول تركيز مجلسها البلدي الداعم الأساسي للمهرجان وكما يقول المَثل القديم ـ ما بقول أحسنتَ وشكرا يباع الدّقيق ـ هذا بالإضافة إلى ضرورة توفّر الحدّ الأدنى من الاِنسجام والاِتفاق حول الخطوط الأساسية للجمعية بين أعضائها الذين لم يختاروا بعضهم بعضًا وما تزال تصوّراتهم للمهرجان غير واضحة وغير متجانسة إذ على المهرجان أن يكتسب بصماته الخاصة التي تميّزه عن بقية المهرجانات حتى لا يكون نسخة مطابقة لها وفي منأى عن تأثير المقاولات الثقافية السائدة وبذلك يطمح أن يكون إضافة نوعية ومنارة ثقافية بارزة تُشعّ عاليًا وبعيدًا لا في تونس فحسب بل في العالم متى توفّرت الظروف المناسبة.
ـ 4 ـ
وتجاوزا لتحديات الأمر الواقع وعزمًا من الأطراف المعنية على تنظيم المهرجان وتلافي التأخيرات الإدارية والصعوبات في البرمجة ـ اِنعقدت جلسة أولى وثانية بمقرّ ولاية بنعروس ضمّت أعضاء الجمعية والمندوب الثقافي بإشراف والي بنعروس والمعتمد الأوّل تقرّر إثرهما أن يتمّ التنسيق بين المندوبية الجهوية للثقافة وبين الأطراف المعنية في مدينة رادس لدعم الجمعية في سعيها كي يواصل مهرجان الياسمين مسيرته فعقدنا العزم وباشرنا الأمر وتوصلنا إلى تصوّربرنامج شامل ومتوازن يعطي للمسرح والطرب والفن الشعبي وللشباب وللطفولة وللسينما وللندوات وللشّعر مجالا متوازنا حيث اِتفقنا على أن يكون البرنامج الذي نسقناه بعد مشاورات عديدة مشتملا على سهرة الافتتاح مع فرقة الراشيدية والاختتام مع فرقة الحمائم البيض
ولكني فوجئت عندما قرأت على صفحة المهرجان برنامجا آخر مغايرا في أغلبه للتوجهات الثقافية التي اِتفقنا عليها وهذا ما اِعتبرته عملا يتنافى وأبسط قواعد العمل الجماعي أوّلا ويُفقد المصداقية ثانيا ولا ينسجم أبدا مع قناعاتي الثقافية التي حاولت تجسيمها على مدى سنوات مسيرتي وقد أبديت هذا الموقف لدى معتمد رادس .
ـ 5 ـ
عند اِنعقاد اِجتماع الهيأة المديرة قدّمت للحاضرين المراحل التي تمّ إنجازها ـ  بمعية الكاتب العام وأمين المال ـ في تكوين الجمعية ثمّ أعلمت الحاضرين في هذه الجلسة بما حصل من تغيير فجئي في البرنامج عند آخر لقاء مع المعتمد بحضور كاتب عام الجمعية والعضو المسؤول عن الإعلام حيث جرى في هذا اللقاء الأخير معه حوار حول مسألة تغيير البرنامج وحول تقلص منحة البلدية التي أعلمني بمقدارها الكاتب العام للبلدية عند تسليمه مطلب وضع المسرح على ذمّة المهرجان في الفترة مابين يوم 8 و18 أوت وقد اِنتهت تلك الجلسة بإعلان المعتمد إلغاء تنظيم المهرجان .
وقد سُجّلت جميع هذه المداولات وغيرها في محضر جلسة اِنعقدت بمسرح  رادس يوم الأربعاء 1 أوت 2018 على السّاعة الخامسة مساء وفوضت نائب الرئيس بمتابعة بقية الإجراءات الإدارية وقد تولّى الكاتبُ العام للجمعية كتابة محضر الجلسة مسجلا كل ذلك والاِحتفاظ بوثائق الجمعية لديه حسب ما ينص عليه النظام الأساسي .

أنا الفِينِيقُ طائرٌ يرنُو الجناحَ   *   جمرةٌ وهو الـحريـــقُ
صاعدًا شقّ الفــــــضـــــاء   *   قد عَلَا الرّيشَ البريقُ
كُلّما غـارتْ نــــــــجـــــومٌ    *  لاحَ في اللّيل الشّروقُ

* سُوف عبيد *

حول سوف عبيد

* من مواليد موسم حصاد 1952 وسُجّل في دفتر شيخ المنطقة بتاريخ يوم 7 أوت 1952 ببئر الكرمة في بلد غُمراسن بالجنوب التونسي درس بالمدرسة الاِبتدائية بضاحية ـ مِقرين ـ تونس العاصمة سنة 1958 ـ بالمدرسة الابتدائية بغُمراسن سنة 1960 ـ بالمدرسة الابتدائية بنهج المغرب بتونس سنة1962 ـ بمعهد الصّادقية بتونس سنة 1964 ـ بمعهد اِبن شرف بتونس سنة 1969 * تخرّج من كلية اﻵداب بتونس بشهادة ـ أستاذية الآداب العربية ـ ثمّ في سنة 1976 بشهادة ـ الكفاءة في البحث ـ حول ـ تفسير الإمام اِبن عَرْفَة ـ سنة 1979 * باشر تدريس اللّغة العربية وآدابها بـ ـ معهد اِبن أبي الضّياف بمنّوبة ـ المعهد الثانوي ببوسالم ـ المعهد الثانوي بماطر ـ معهد فرحات حشاد برادس * بدأ النّشر منذ 1970 في الجرائد والمجلات : الصّباح ـ الملحق الثقافي لجريدة العمل ـ الصّدى ـ الفكر ـ ألِف ـ الحياة الثقافية ـ الموقف ـ الشّعب ـ الرأي ـ الأيام ـ الشّرق الأوسط ـ القدس,,,وبمواقع ـ دروب ـ إنانا ـ المثقّف ـ أنفاس ـ أوتار ـ ألف ـ قاب قوسين ـ … * شارك في النّوادي والنّدوات الثقافية بتونس وخارجها : ليبيا ـ الجزائر ـ المغرب ـ مصر ـ العربية السعودية ـ الأردن ـ سوريا ـ العراق ـ إسبانيا ـ فرنسا ـ إيطاليا ـ ألمانيا ـ بلجيكا ـ هولاندا ـ اليونان ـ * من مؤسسي نادي الشّعر بدار الثقافة ـ اِبن خلدون ـ بتونس سنة 1974 واِنضمّ إلى اِتّحاد الكتاب التونسيين سنة 1980 واُنْتُخِبَ في هيئته المديرة في دورة سنة 1990 أمينا عاما ثم في دورة سنة 2000 نائب رئيس فساهم في تنظيم مؤتمر اِتحاد الأدباء العرب ومهرجان الشعر العربي بتونس سنة 1991 وفي إصدار مجلة ـ المسار ـ وفي تأسيس فروعه وفي تنظيم الندوات والمهرجانات الأدبية وشارك في الهيئة الاِستشارية لمجلة الحياة الثقافية وأسّس منتدى أدب التلاميذ سنة 1990 الذي تواصل سنويا في كامل أنحاء البلاد إلى سنة 2010 ونظّم الملتقى الأوّل والثاني لأدباء الأنترنت بتونس سنتي 2009 و 2010 وأسس نادي الشعر ـ أبو القاسم الشابي ـ سنة 2012 وترأس جمعية ـ اِبن عرفة الثقافية ـ سنة 2013 و2014 وأسس جمعية مهرجان الياسمين برادس 2018 * صدر له 1 ـ الأرض عطشى ـ 1980 2 ـ نوّارة الملح ـ 1984 3 ـ اِمرأة الفُسيفساء ـ 1985 4 ـ صديد الرّوح ـ 1989 5 ـ جناح خارج السرب ـ 1991 6 ـ نبعٌُ واحد لضفاف شتّى ـ 1999 7 ـ عُمرٌ واحد لا يكفي ـ 2004 8 ـ حارقُ البحر ـ نشر إلكتروني عن دار إنانا ـ 2008 ثم صدر عن دار اليمامة بتونس ـ 2013 9 ـ AL JAZIA ـ الجازية ـ بترجمة حمادي بالحاج ـ 2008 10 ـ ألوان على كلمات ـ بلوحات عثمان بَبّة وترجمته ـ طبعة خاصة ـ 2008 11 ـ حركات الشّعر الجديد بتونس ـ 2008 12ـ صفحات من كتاب الوجود ـ القصائد النثرية للشّابي ـ2009 13 ـ oxyde L’âme قصائد مختارة ترجمها عبد المجيد يوسف ـ2015 14ـ ديوان سُوف عبيد ـ عن دار الاِتحاد للنشر والتوزيع تونس2017