قراءة في قصيدة ـ دم الرّبيع في غَزّة ـ للشّاعر سُو ف عبيد بقلم ـ هاشم خليل عبد الغني ـ الأردن

قصيدة دم الربيع في غزة
للشاعر سُوف عبيد
أصدق ما كتب عن صمود غزة وحصارها
هاشم خليل عبد الغني الأردن

الـقـصـيـدة

دمُ الرٌبيع في غزٌة

 
السادسةُ صباحا
دُون أن أغسل وجهي
أفتحُ التلفزيون
للصباح حُمرةُ الشفق القادم من الشرق
اليومَ أيضا
تُشرقُ الشمسُ دما
في غزة
إذن
لغزٌة النارُ والحصارُ والدمار
لغزٌة الجوع والعطش
فإسعدوا بغزٌةَ ياعرب
وٱهنؤوا بالمواكب والقوافل
بالمهرجانات والأسفار
بالفنادق والرقص
بالفصاحة والشعر والجوائز
هنيئا لنا بالنفط والزيتون
هنيئا لنا بالعمائم وبالمذاهب والملل
هنيئا بفتوى الرضاعة والمِسيار
وجهاد النّكاح
هنيئا باِقتصاد السّوق و سباق النوق
هنيئا بشقاق ونفاق
هنيئا لك بثورات يا وطن
نفديك بروح ودمْ
من أجل كرة قدمْ
صباحٌ آخرُ من حصار
وموجةٌ أخرى
من… ألمْ


………
دم الربيع في غزة……للشاعر سوف عبيد  من  اروع و اصدق ما كتب عن العدوان الصهيوني المتكرر على غزةً،فقد اعتادت قوات الاحتلال الصهيوني مهاجمة غزٌة في فصل الربيع ،بالتزامن مع بداية شهر رمضان  المبارك ولهذا العدوان صور متعددة ومظاهر متنوعة ،مابين الاحتلال للأراضي، وطعن في المقدسات وقصف وتدمير وحصار ….. غزٌة
تعاني الموت الجوع والحصار ووحشية الأنسانية الجديدة ، غزٌة حكاية صمود وتحدٍ.
في فصل الربيع تظهر جماليات الطبيعة ولوحاتها الخٌلابة ،والتي يكون لها وقعا على الكثرين ،وللربيع نكهة جمالية خاصة ،كن زهور وألوان تبعث في النفس الراحة والنشاط والامل..ولكن للربيع في غزٌة لون أخر سائل احمر ينزف من الجراح وأنات شيوخها ونسائها وشبابها،سائل يجري في عروق  أزقتها وسهولها وشواطئها ،في غزة لا حرمة للدم لاعصمة لأحد….في غزٌة نداء الدم!!اين يا عرب رابطة الدم ؟؟هذه القصيدة بيان سياسي ثورة غضب وإدانة .
بأسلوبه السردي المتسلسل يفتتح
الشاعر سوف عبيد (دم الربيع في غزة)بسرد يقوم على خط دقيق وتصور واضح ،وعلى تدرج  السرد الشعري ،فيسرد الحدث الاول والثاني وهكذ اولأ

ولأان للشاعر اهتمام في متابعة القضايا والأخبار العربية والعالمية ،ومتابعة كل جديد وتغيير وتطور في العالم ..لأن العالم وحدة واحدة متداخلة في بعضها ،فالعالم كما يقولون قرية صغيرة .
يقول الشاعر :أفقت صباحا كالعادة في الساعة السادسة دون ان أغسل وجهي وفتحت التلفاز ،هذا الصباح إكتسى الأفق حمرة ،وإصطبغ الشفق بلون أحمر ،في إشارة من الشاعر تؤشر ان هذا الصباح عن غيره من الصباحات
يواصل الشاعر  اليوم أيضا ….طلعت الشمس وأضاءت ارض غزة دما ودموعا وتنكيلا ودمارا ,غارات متتالية متكاملة ومتزامنة..تستجلب إحدها الأخرى،لم يسبق له مثيل ،دكت غزة في جميع أرجائها صباح غازي حافل بالعذاب والصمود والفرجة من العرب
دم الربيع في غزٌة
السادسةُ صباحا
دُون ان أغسل وجهي
افتح التلفزيون
للصباح حُمرةُ الشٌفقٌ القادم من
الشرق
ايضا
تشرق الشمس دما
في غزٌة
هكذا أستقبلت غزٌة الربيع إذن “..يستخدم الشاعر حرف( إذن )حرف جوابٍ وجزاءٍ ونصبٍ والاستقبال ،لتهيئة المتلقي لأهمية ما سيقوله الشاعر ،فيصف حال غزٌة تحت القصف ،(لغزة النار المحرقة )،فهي بين نارين كلاهما شرٌّ،نار الحقد  الصهيوني ونار دسائس والتواطؤ العربي ،فقد اسهم النظام العربي في حصار غزة وسد جميع المنافذ المؤدية إليها ،فأتسع المجال المكاني للقتل ودمار
من الطبعي ان يكون لغزة الجوع والعطش،الذي انهك الأجساد وحصد الأرواح ،أليست هذه وحشية إنسانية فاقت كل تصور وخيال؟،ويطرح الشاعر معها ببساطة سؤالا ساذجا :هل من يحكم هذا العالم أناس ؟ام اننا امام وحوش حقيقية لاحمة ومفترسة
إذن
لغزة النار وحصار  والدمار
لغزة الجوع العطش
يوجه الشاعر  حديثه للعرب ساخرا منهم،وسخريته مرآة صادقة للحقيقة والواقع ،موجها سهام غضبه وسخريته نحو كل ماصطبغ بصبغة الذل والهوان والتراخي،عن نصرة الأخ المظلوم المحتل المحاصر في غزة
افرحوا وارتاحوا يا عرب بزيارتكم لغزة (غزة الشاهد والشهيد )وإهنؤوا بالشكليات والأستعراضات العسكرية الوهمية واهنئوا بمسايرة الحكام ..فالجيوش المنذورة  لحماية والطن تخون الأمانة ،فدولكم فاشلة ،كل مافيها وهم على وهم .
و يواصل الشاعر فضح الواقع العربية المتردي،الذي لا يهتم إلا لسفاسف الأمور وصغائرها ،فيقول لتهنؤوا وتبتهجوا بٱقامة المهرجانات الجهل والخيبة التي أستوطنت العقول والقلوب ،والتنعموا بالسفر والتنقل في البلاد والمناطق السياحية ،والرقص والرقص في قاعات الفنادق الفخمة..والتواصلوا خطبكم العصماء وأشعاركم الزجلة البليغة،فالشاعر هنا يقول :نريد افعالا لا اقوالا،لا نريد توزيع جوائز ترضية للفاشيلين والسحيجة أتباع المنظمة ،ينطبق علينا القولالمشهور  شامخ والفعل ركام، (فالافعال ابلغ من الأقوال)نريد املا مقرونٌا بالعمل
(
والعمل أبلغ خطابٍ)

فإسعدو بزيارة غزة يا عرب
وإهنؤوا بمواكب والقوافل
بالمهرجانات والأسفار
بالفنادق والرقص
بالفصاحة وشعر والجوائز
في قالبٍ كومدي ساخر ..يواصل الشاعر سخريته من واقعنا العربي  المضحك والمبكي ”  ساخرا من مواقف الحكام العرب السوداء من قضايا أمتنا المصيرية والمحورية حكاما بددوا ثروات الأمة المتعددة المتنوعة،ولم يوظفوها لخدمة الأنسان العربي وقضاياه ،رغم ان الوطن العربي يتمتع بكل مقومات القوة،عسكريا وسياسيا وأقتصاديا ،ففي البلاد العربية ثروات طائلة و وضع مزرٍ.
ويشير الشاعر إلى ان مصيبتنا ليست في حكامنا فحسب،بل في المنافقين من دعاة السلاطين شيوخ الضلال ،الذين يمارسون التضليل ،ضوطمس المذهبية ليطول عمر طغاة بصرف الناس عن الدين الحق الرافض للظلم وعبادة الطواغيت ..هؤلاء الشيوخ إقتصر دورهم على اثارة الأختلاف والأنقسام والعداوة والفتاوى إرضاع الكبير وزواج المسيار ،ومعاشرة الأزواج ..وجهاد النكاح متناسين قضايا أمتنا المصيرية والمفصلية ومقدساتنا المغتصبة ،متناسين  حصار غزٌة وقصفها وتدميرها ،من الكيان المحتل،(لم نسمع ايا من هؤلاء ذهب إلى غزة لقتال الكفار في فلسطين المحتلة ،او اصدر فتوى بوجوب تتدفق المقاتلين والأسلحة والأموال إلى هناك!!!) متانسين فساد الحكام ونهبهم للمال العام ،و إرتمائهم في إحصان أعداء الأمة والعقيدة الصهاينة والأمريكان
هنيئا لنا بالنفط والزيتون
هنئيا بالعمائم وبالمذاهب والملل
هنيئا  بفتوى الرضاعة  والمسيار
يواصل الشاعر فضح الواقع العربي البائس،مخاطبا العرب :أفرحو بإقتصاد السوق ..إقتصاد السلب والنهب ،إقتصاد الأحتكار حيث تتركز الثروة في أيدي عدد قليل من الأفراد ،أقتصاد المضاربات وقوة التحكم في التسعير والإنتاج
وهنيئاً لكم ألهاءالناس بمسائل تافهة لا أهمية لها مثل سباق النوق (الهجن)،وتحويل أنتباه الراي العام بعيدا عن الحقيقة ،وألهوه بمسائل تافهة لا اهمية لها،( أبقو الجمهور مشغولا مشغولا دون ان يكون لديه اي وقت للتفكير ، فقط عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات الأخرى)وأنقسامكم وعدواتكم لبعضكم البعض،فانتم اهل الخصومة ونزاع ،بل انتم اثبتم وبالتجربة انكم اهل النفاق تُسٍرون الكفر وتظهرون الأيمان “.
هنيئا باقتصاد السوق والسباق والنوق
هنيئا بشقاق والنفاق
وكأني بالشاعر يتساءل عما آلت اليه الثورات الربيع العربي !!ماذا بقي منها ؟..لقد تحولت من الحراك السلمي إلى العمل المسلٌح (حروب أهلية )،لقدت آلت الأمور إلى ما لا يحمد عقباه على كافة المستوايات الاقتصادية والسياسية والثقافية والحياة الأعلامية والعامة ،تحولت إلى كابوس حقيقي ،خيٌم على شعوب المنطقة كلها
وبكل لوعة وحسرة يقول الشاعر :إن مراجلنا وبطولاتنا وإستعدادنا لبذل النفس والتضحية ، لا تظهر ألا في صغائر الأمور كمباريات كرة القدم ..
هنيئا لنا بالثورات يا وطن
نفديك بالروح و الدم
من أجل كرة القدم
بعد ان استعرض الشاعر مأزق الواقع العربي الراهن ،(أزمة حاكم ومحكوم )وبيٌنَ ان ازمة العرب تكمن في فشل النظام  الرسمي العربي ومرد ذلك الفساد المستشري وسوء إدارة الحكم،وغياب السيادة القانون والعادلة ….وتبعية الانظمة للغرب والأمريكان ،فلا عجب ان تتجدد الأعتداءات على غزة و بستمر حصارها ، وتظل غزة تحت النار موجة تتبعها موجة ،تعاني الوجع الشديد والألم القاتل .نار صهاينة اليهود وصاهينة العرب.
صباح أخر من الحصار
وموجة اخرى
من ألم
ختاما ..ان هذا النص الشعري الثوري ، طلقات تنورية سلطت الضوء على معناة اهلنا في غزة،تحت الحصار والقصف والدمار،غزة حكاية صمود وتحدٍ،كما فضح الواقع العربي المتردي حكاما ومحكومين لتخليهم عن نصرة اخواتهم في غزة ،وعري شيوخ التضليل والضلال ونهجهم البأس،وأشار لنهب وسرقة الثروات العربية وتوظيفيها في للهو والترف في مشاريع غي إنتاجية رسالة الشاعر للأمة أنى لحكام الهزيمة ان يقود قافلة النصر والتحرير .
لغة القصيدة مألوفة و واضحة وقوية ،وصور النص مؤثرة ، تتسم بالمجاز وتأمل إلى جانب التركيز ، كما وفق الشاعر في (اختيار الكلمات وربط بعضها ببعض ، لان بنية اللغة تؤلف جانب مهما من جوانب القيمة الجمالية للقصيدة ).
قالت نازك الملائكة🙁اللغة  كنز الشاعر وثروته ، وهي ايضا جنيته الملهمة ومصدر شاعريته و وحيه )

https://www.afaqhorra.com/%D9%

https://www.afaqhorra.com/%D9%

حول سوف عبيد

* من مواليد موسم حصاد 1952 وسُجّل في دفتر شيخ المنطقة بتاريخ يوم 7 أوت 1952 ببئر الكرمة في بلد غُمراسن بالجنوب التونسي درس بالمدرسة الاِبتدائية بضاحية ـ مِقرين ـ تونس العاصمة سنة 1958 ـ بالمدرسة الابتدائية بغُمراسن سنة 1960 ـ بالمدرسة الابتدائية بنهج المغرب بتونس سنة1962 ـ بمعهد الصّادقية بتونس سنة 1964 ـ بمعهد اِبن شرف بتونس سنة 1969 * تخرّج من كلية اﻵداب بتونس بشهادة ـ أستاذية الآداب العربية ـ ثمّ في سنة 1976 بشهادة ـ الكفاءة في البحث ـ حول ـ تفسير الإمام اِبن عَرْفَة ـ سنة 1979 * باشر تدريس اللّغة العربية وآدابها بـ ـ معهد اِبن أبي الضّياف بمنّوبة ـ المعهد الثانوي ببوسالم ـ المعهد الثانوي بماطر ـ معهد فرحات حشاد برادس * بدأ النّشر منذ 1970 في الجرائد والمجلات : الصّباح ـ الملحق الثقافي لجريدة العمل ـ الصّدى ـ الفكر ـ ألِف ـ الحياة الثقافية ـ الموقف ـ الشّعب ـ الرأي ـ الأيام ـ الشّرق الأوسط ـ القدس,,,وبمواقع ـ دروب ـ إنانا ـ المثقّف ـ أنفاس ـ أوتار ـ ألف ـ قاب قوسين ـ … * شارك في النّوادي والنّدوات الثقافية بتونس وخارجها : ليبيا ـ الجزائر ـ المغرب ـ مصر ـ العربية السعودية ـ الأردن ـ سوريا ـ العراق ـ إسبانيا ـ فرنسا ـ إيطاليا ـ ألمانيا ـ بلجيكا ـ هولاندا ـ اليونان ـ * من مؤسسي نادي الشّعر بدار الثقافة ـ اِبن خلدون ـ بتونس سنة 1974 واِنضمّ إلى اِتّحاد الكتاب التونسيين سنة 1980 واُنْتُخِبَ في هيئته المديرة في دورة سنة 1990 أمينا عاما ثم في دورة سنة 2000 نائب رئيس فساهم في تنظيم مؤتمر اِتحاد الأدباء العرب ومهرجان الشعر العربي بتونس سنة 1991 وفي إصدار مجلة ـ المسار ـ وفي تأسيس فروعه وفي تنظيم الندوات والمهرجانات الأدبية وشارك في الهيئة الاِستشارية لمجلة الحياة الثقافية وأسّس منتدى أدب التلاميذ سنة 1990 الذي تواصل سنويا في كامل أنحاء البلاد إلى سنة 2010 ونظّم الملتقى الأوّل والثاني لأدباء الأنترنت بتونس سنتي 2009 و 2010 وأسس نادي الشعر ـ أبو القاسم الشابي ـ سنة 2012 وترأس جمعية ـ اِبن عرفة الثقافية ـ سنة 2013 و2014 وأسس جمعية مهرجان الياسمين برادس 2018 * صدر له 1 ـ الأرض عطشى ـ 1980 2 ـ نوّارة الملح ـ 1984 3 ـ اِمرأة الفُسيفساء ـ 1985 4 ـ صديد الرّوح ـ 1989 5 ـ جناح خارج السرب ـ 1991 6 ـ نبعٌُ واحد لضفاف شتّى ـ 1999 7 ـ عُمرٌ واحد لا يكفي ـ 2004 8 ـ حارقُ البحر ـ نشر إلكتروني عن دار إنانا ـ 2008 ثم صدر عن دار اليمامة بتونس ـ 2013 9 ـ AL JAZIA ـ الجازية ـ بترجمة حمادي بالحاج ـ 2008 10 ـ ألوان على كلمات ـ بلوحات عثمان بَبّة وترجمته ـ طبعة خاصة ـ 2008 11 ـ حركات الشّعر الجديد بتونس ـ 2008 12ـ صفحات من كتاب الوجود ـ القصائد النثرية للشّابي ـ2009 13 ـ oxyde L’âme قصائد مختارة ترجمها عبد المجيد يوسف ـ2015 14ـ ديوان سُوف عبيد ـ عن دار الاِتحاد للنشر والتوزيع تونس2017