مـيخائـــيل نعيـــمة و قضــيــــة فـــلسطـــــين

أصدرت الدكتورة فـــوزيـــة الصــّفار الـــزاوق كتابا حول السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث من خلال كتاب ميخائيل نعيمة (سبعون) تناولت فيه بالدراسة و التحليل منهجية الكتاب و أساليبه الفنية و قضاياه الفكرية و الفلسفية بالإضافة إلى مدى الصدق و التذكر و إلى حدود الإخفاء و التصريح فيه. فالكتاب من هذه الناحية يمثل عملا يمتاز بالتبصر و الحصافة و هو فتح آخر في دراسات الترجمة الذاتية كجنس أدبي مستقل.و قد أوردت الدكتورة فوزية الصفار الزاوق في الفصل الأخير من كتابها الصادر في تونس نصا لميخائيل نعيمة تحت عنوان( فلسطين مملكة يهودية) كان في الأصل ضمن كتاب (سبعون) لكنه لم يثبت فيه و انتزع منه و نشر لاحقا في أعماله الكاملة و النص يعود إلي تاريخ 29 نيسان من سنة 1915 و قد نشره ميخائيل نعيمة بصحيفة (مرآة الغرب) في الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان لا يتجاوز السادسة و العشرين من عمره و يقوم هدا النص الوثيقة على اعتقاد انكلترا في إمكان تأسيس دولة يهودية على أرض فلسطين لحراسة مصالحها في إفريقيا و أسيا و ينبري ميخائيل نعيمة مرافعاعن الحق بكل قوة حاثا الرأي العام العالمي و العربي و الفلسطيني على التحرك بسرعة و نجاعة قبل فوات الأوان و نحن عندما نقرا هذا النص من جديد بعد أكثر من 85 سنة من نشره في أمريكا لا بد أن ندرك مدى وعي ميخائيل نعيمة بخطر القضية الفلسطينية من ناحية و نتبين مساهمة الأدباء العرب مند مطلع القرن في الدفاع عن قضايا الأمة العربية من ناحية أخري.

في مقال نعيمة نقرأ وثيقة تاريخية نقلها عن جريدة ( البستاندرد الصبرانية ) جاء فيها خاصة ( أن اعتقاد الأمة الانكليزية يزداد من يوم إلى يوم ،هـﺫا و لا شك فيه أمر مهم للغاية و إذا خرج إلي حيز العمل فسيأتي أبناء امتنا و إخواننا في الدين لا سيما المضطهدين منهم في روسيا بنفع لا يقدر و كيفما كان الأمر فدخول تركيا في الحرب و اقتسام أملاكها الذي لا بد أن يأتي عاجلا أو آجلا كما نوهنا في ما سبق، لا بد أن يحدث تغييرا حيويا في حالة الأمة اليهودية في الأرض المقدسة فليس لنا الآن إلا أن نصلي و نترجي بان هﺬا الانقلاب المنتظر سيضع أساسا جديدا لمستقبل مجيد لنا.

هذه الفقرة التي أوردها ميخائيل نعيمة تدل بوضوح على الاستشراف الخطير لدي الإستراتيجية ّالصهيونية في الاستفادة من موازين القوي في العالم و تهيئة التناقضات لصالحها و يسرد ميخائيل نعيمة بعد ﺬلك مواقف الأطراف الأخرى خاصة يهود أوروبا و أمريكا في إنشاء المملكة اليهودية ثم يتعرض إلي موقف المسيحيين و يتهجم على موقف انكلترا بعد ذلك قائلا انه من الغرابة أنها تدعي الدفاع عن الحرية و حقوق الضعيف ثم تقدم علي بيع مليون من الشعب الفلسطيني بأموالهم و أرزاقهم عبيدا لقبضة من شعب آخر غريب عنه جنسا و دينا و لسانا لأن دلك يوافق مراميها السياسية و ينبه نعيمة إلى هﺬا الخطر عندما يري أن اليهودي سيشتري الأرض من الفلاح الفلسطيني ثم يملك أعنة التجارة و السياسة فيلعب بالفلاح المسكين الذي لا يقدر على مباراة اليهودي إذ كان في الصناعة أو في الزراعة أو في العلم أو السياسة. و يختم نعيمة مقاله كما يلي :

و الله لتلك أكبر جريمة ترتكبها انكلترا بل العالم كله إذا باعوا فلسطين و سكانها لليهود لمطامع سياسية أو ترهات دينية.و إذا أحبت انكلترا أن تجعل فلسطين مستقلة لغايات دولية فلماﺬا لا تجعلها كﺫلك تحت إدارة أهلها و لا خوف عليها من عصيان اليهود و تمردهم. هـﺬا نص وثيقة يجدر التوقف عنده.

فلسطين ممـلكة يهودية

” إن اعتقاد الأمة الانكليزية بإمكان تأسيس مملكة يهودية مستقلة في فلسطين تحت حماية انكليزية يزداد من يوم إلي يوم. هﺫا و لا شك أمر مهم للغاية و إذا خرج إلي حيز العمل فسيأتي أبناء امتنا و إخواننا في الدين – لا سيما المضطهدين منهم في روسيا- بنفع لا يقدر…..و كيفما كان الأمر فدخول تركيا في الحرب و اقتسام أملاكها الذي لا بد أن يأتي عاجلا أو آجلا كما نوهنا في ما سبق لا بد أن يحدث تغييرا حيويا في حالة الأمة اليهودية في الأرض المقدسة. فليس لنا الآن إلا أن نصلي و نترجى بأن هﺬا الانقلاب المنتظر سيضع أساسا جديدا لمستقبل مجيد لنا
هذه فقرة من جريدة “البستاندرد العبرانية” و خذ لك ألف فقرة كهذه الفقرة ظهرت في الصحافة العبرانية و غير العبرانية في جميع أقطار العالم.
في دماغ من ترى هذا الفكر و نما و نضج ثم طار بالبرق من شرق الأرض إلي غربها و من شمالها إلى جنوبها- لا ادري و لا يهمني أن أدري. هذه الحرب قد ملأت الأرض أنبياء و مفسري أحلام ، لكن نبي استقلال بني إسرائيل و عودتهم إلى أرض أجدادهم قد وجد لنفسه في الحال ألوفا بل ملايين من التباع بين العبرانيين و غيرهم لأن نبوءاته تحرك في بعضهم شعورا دينيا و تأتي الآخرين بمنافع سياسية و اقتصادية.

بعض العبرانيين ينظرون إلى هذا الأمر من جهة دينية فيُسمعون أشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال يكلمونهم من وراء حجاب ثلاثة آلاف سنة أو أكثر يبشرونهم “بمسيا” المنتظر الذي سيقود شعب يهوﺬا المختار إلى أرض الميعاد و يجدد صهيون. و أنهم يرون في هذه الويلات التي تصبها السماء علي العالم في هذه الأيام يد الله تسطر على شواطئ الحياة كلمات لا يفهمها سواهم. و معناها “إلي خيامك يا إسرائيل”. و إسرائيل يعد العدد و يسهل الطرق بكل ما وهبه اله إبراهيم و اسحق و يعقوب من قوة الدهاء و ما أعطاه من موهبة جمع المال ليلبي دعوة أنبيائه. و هو يري الآن صهيون ترتفع من بين أشلاء الجنود و خنادق الموت تزينها عظمة الأجيال و يكللها مجد داود و سليمان و تخفرها ملائكة العلي فيخر خاشعا و يمتلئ قلبه أملا و سرورا.

هذا ما يراه و يقوله بعض العبرانيين. فماذا يقول المسيحيون؟

من بلاء المسيحيين و سوء حظ المسيحية انك تجد ألوفا بين تباع الناصري من الذين ينكرون تعاليمه و ينكرونه إذ فصلت إنجيله عن أسفار موسي وإذا قلت لهم انه جاء ليس ليتمم نبوءة ﺬاك أو حلم هذا بل ليضع خمرا جديدا في وعاء جديد و ليريح المستعين و الثقيلي الأحمال. هولاء لا يرون في التوراة سوي حرفها الميت..لذاك يجهدون أنفسهم ليطبقوا كل حادثة جرت أو تجري أو سوف تجري على نبوءة ما من نبوءة من نبوءات أشعيا و إخوانه في الفن. و لو سألتهم رأيهم في الحرب الحاضرة لدلوك على العدد الفلاني من الكتاب الفلاني حيث تجد تفاصيل الحرب كلها بأسماء قوادها و حصونها و عدد جيوشها و معاركها و أسبابها الخ. فهل تعجب إذ ا رأيت هولاء القوم قد تمسكوا بكل شرايين قلوبهم و فقرات أدمغتهم بهذا الفكر عن تجديد المملكة الإسرائيلية و يتولي شعورهم الديني و يبرهن لهم عن عظمة الله الذي يعبدونه.

أما بقية اليهود فبينهم من يقولون”صهيوننا واشنطون”.فيفضلون البقاء حيث هم.لكن أكثرهم يرون في نشر المملكة اليهودية حلا لمشاكلهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية. و من يتصور ما لاقاه و ما سيلاقيه اليهودي بين بقية شعوب الأرض من الهزء و الاحتقار و الاضطهاد لا يلومه إذ سعى بكل ما لديه من الوسائط ليعيش في بلاد يكون سلطانها و لا يخجل أن يتجاهر فيها بدينه و جنسه دون أن يعرض نفسه لمقت القوم أو ازدرائهم.

أما الأمم التي يساكنها اليهودي- لا سيما روسيا- فتعده بنيل هذه الأمنية تخلصا منه لا حبا به لأنه ضيف ثقيل في أرضها و على شعبها. و عدا ﺫلك فلانكلترا على الأخص غاية سياسية ذ كرتها الجرائد غير مرة و هي أن تبقي فلسطين المجاورة لأملاكها الاسوية و الإفريقية تحت سلطتها فعلا إنما في يد شعب مستقل اسما لا خوف عليها منه لأنها تعرفه شعا تجاريا لا حربيا. و مهما عظمت سلطته المالية تبقي قوته الحربية صفرا بالنسبة لقوتها.

هكﺫا اتفق أقوياء هدا العالم و مديرو دفة سياسة الأرض، و هكذا سمعنا و سمعت جرائدنا. و هكذا…… سكتت جرائدنا و سكتنا. ربما تتم هﺬه النبوءة بعد الحرب و ربما لا تتم. لكن الأمر الذي تم الآن هو أن العالم سيتناقل هذه النبوءة و يستحسنها. و الظاهر أنه يسعى لتحقيقها و نحن صم لا نسمع و بكم لا نتكلم كأن هذا الأمر لا يعنينا على الإطلاق أو كأن هذا الأمر لا يعنينا على الإطلاق أو كان فلسطين قطعة من بلاد المغول أو جزيرة من جزائر الفيليبين لا جزء من البلاد التي ننتمي إليها. فلا أهلها أهلنا و لا بيت لنا فيها و لا مرقد عنزة.

أفمن خمول بعد هذا الخمول؟ أمن موت بعد هذا الموت؟

رأت بعض ممالك الأرض أن من صالحها أن تجعل فلسطين أرض قفراء لا عمار فيها و لا حياة. وكلما يجب لجعلها مملكو مستقلة أن تضع فيها بضعة آلاف من اليهود و تقيم عليهم ملكا و تقول لهم: “أحرثوا هذه الأرض و تنعموا بأثمارها و تكاثروا كرمل البحر”. لكن في فلسطين مليونا من البشر الذين ولدوا و شبوا فيها و دفنوا أجدادهم و أجداد أجدادهم. هم يدعونها وطنهم و ليس لهم في العالم كله حيث يلقون رؤوسهم سوى في تلك البقعة من ارض الله. فيها رأوا النور و فيها يفارقون الحياة. تحت سمائها يحلمون أحلامهم و فوق تربتها يسيرون بهمومهم و أفراحهم و أشجانهم. أيديهم و أيدي أسلافهم من قبلهم بقرت و تبقر تربتها.عظامهم تغذي نبتها و عرق جباههم يسقي زرعها.فبأي شرع أو دين أو حق يجوز للانكليزي أو سواه أن يأتي بيهودي إلي ساكن فلسطين و يقول له : “أجداد هذا الرجل كانوا يقطنون في هذه البلاد من ألفي سنة. و هكذا فالأرض أرضه لأنه ورثها عن أجداده. أما أنت ففتش لك عن ارض غير هذه الأرض فقد تعديت على حقوق هذا الإنسان تعديا”- فهل قطن أجداد الانكليزي في كندا أو في استراليا أو الترنسفال أو مصر أو الهند أو غيرها؟ و من أوحى له بحق الوراثة في تلك البلدان؟

أليس من الغرابة أن انكلترا التي تدعي أنها جردت سيفها في هذه الحرب دفاعا عن الحرية و حقوق الضعيف تقدم الآن فترتكب إثما كهذا الإثم بأن تبيع مليونا من الشعب بأموالهم و أرزاقهم عبيدا لقبضة من شعب آخر غريب عنه جنسا و لسانا لأن ذلك يوافق مراميها السياسية أو لاعتقادها بأن لليهودي حقا في فلسطين ورثه عن أجداده؟ و هذا في الحقيقة ما يحل بنا إذا تمكنت انكلترا من الجري بهذه الخطة- اليهودي سيشتري الأرض من الفلاح الفلسطيني ثم يملك أعنة التجارة و السياسة و هناك يلعب بالفلاح المسكين على هواه. و ذلك شر من العبودية. و هل فلاح فلسطين قادر على مباراة اليهودي إذ كان في الصناعة أو في الزراعة أو في العلم أو السياسة؟ و الله لتلك أكبر جريمة ترتكبها انكلترا بل العالم كله إذا باعوا فلسطين و سكانها لليهود لمطامح سياسية أو ترهات دينية. و إذا أحبت انكلترا أن تجعل فلسطين مستقلة لغايات دولية فلماذا لا تجعلها كذلك تحت إدارة أهلها و لا خوف عليها من سطوة الفلاح الفلسطيني أكثر مما عليها من عصيان اليهود و تمردهم.

أقول ذلك ثم أسال نفسي : ” و لماذا نلوم انكلترا إذا شاءت أن تبيع فلسطين و هي للان لم تسمع كلمة شكوى أو تذمر من الشعب الذي يدعو فلسطين وطنه و بيته؟”.

نعم. و لماذا نلوم انكلترا؟

هل من أخ فلسطيني يجيبني على هذا السؤال؟ ـ انتهى نص نعيمة ـ
و بعد: لكأن قلم صاحب المقا ل لم يجف بعد…فهل مازلنا نراوح الخطى في نفس المكان؟

حول سوف عبيد

* من مواليد موسم حصاد 1952 وسُجّل في دفتر شيخ المنطقة بتاريخ يوم 7 أوت 1952 ببئر الكرمة في بلد غُمراسن بالجنوب التونسي درس بالمدرسة الاِبتدائية بضاحية ـ مِقرين ـ تونس العاصمة سنة 1958 ـ بالمدرسة الابتدائية بغُمراسن سنة 1960 ـ بالمدرسة الابتدائية بنهج المغرب بتونس سنة1962 ـ بمعهد الصّادقية بتونس سنة 1964 ـ بمعهد اِبن شرف بتونس سنة 1969 * تخرّج من كلية اﻵداب بتونس بشهادة ـ أستاذية الآداب العربية ـ ثمّ في سنة 1976 بشهادة ـ الكفاءة في البحث ـ حول ـ تفسير الإمام اِبن عَرْفَة ـ سنة 1979 * باشر تدريس اللّغة العربية وآدابها بـ ـ معهد اِبن أبي الضّياف بمنّوبة ـ المعهد الثانوي ببوسالم ـ المعهد الثانوي بماطر ـ معهد فرحات حشاد برادس * بدأ النّشر منذ 1970 في الجرائد والمجلات : الصّباح ـ الملحق الثقافي لجريدة العمل ـ الصّدى ـ الفكر ـ ألِف ـ الحياة الثقافية ـ الموقف ـ الشّعب ـ الرأي ـ الأيام ـ الشّرق الأوسط ـ القدس,,,وبمواقع ـ دروب ـ إنانا ـ المثقّف ـ أنفاس ـ أوتار ـ ألف ـ قاب قوسين ـ … * شارك في النّوادي والنّدوات الثقافية بتونس وخارجها : ليبيا ـ الجزائر ـ المغرب ـ مصر ـ العربية السعودية ـ الأردن ـ سوريا ـ العراق ـ إسبانيا ـ فرنسا ـ إيطاليا ـ ألمانيا ـ بلجيكا ـ هولاندا ـ اليونان ـ * من مؤسسي نادي الشّعر بدار الثقافة ـ اِبن خلدون ـ بتونس سنة 1974 واِنضمّ إلى اِتّحاد الكتاب التونسيين سنة 1980 واُنْتُخِبَ في هيئته المديرة في دورة سنة 1990 أمينا عاما ثم في دورة سنة 2000 نائب رئيس فساهم في تنظيم مؤتمر اِتحاد الأدباء العرب ومهرجان الشعر العربي بتونس سنة 1991 وفي إصدار مجلة ـ المسار ـ وفي تأسيس فروعه وفي تنظيم الندوات والمهرجانات الأدبية وشارك في الهيئة الاِستشارية لمجلة الحياة الثقافية وأسّس منتدى أدب التلاميذ سنة 1990 الذي تواصل سنويا في كامل أنحاء البلاد إلى سنة 2010 ونظّم الملتقى الأوّل والثاني لأدباء الأنترنت بتونس سنتي 2009 و 2010 وأسس نادي الشعر ـ أبو القاسم الشابي ـ سنة 2012 وترأس جمعية ـ اِبن عرفة الثقافية ـ سنة 2013 و2014 وأسس جمعية مهرجان الياسمين برادس 2018 * صدر له 1 ـ الأرض عطشى ـ 1980 2 ـ نوّارة الملح ـ 1984 3 ـ اِمرأة الفُسيفساء ـ 1985 4 ـ صديد الرّوح ـ 1989 5 ـ جناح خارج السرب ـ 1991 6 ـ نبعٌُ واحد لضفاف شتّى ـ 1999 7 ـ عُمرٌ واحد لا يكفي ـ 2004 8 ـ حارقُ البحر ـ نشر إلكتروني عن دار إنانا ـ 2008 ثم صدر عن دار اليمامة بتونس ـ 2013 9 ـ AL JAZIA ـ الجازية ـ بترجمة حمادي بالحاج ـ 2008 10 ـ ألوان على كلمات ـ بلوحات عثمان بَبّة وترجمته ـ طبعة خاصة ـ 2008 11 ـ حركات الشّعر الجديد بتونس ـ 2008 12ـ صفحات من كتاب الوجود ـ القصائد النثرية للشّابي ـ2009 13 ـ oxyde L’âme قصائد مختارة ترجمها عبد المجيد يوسف ـ2015 14ـ ديوان سُوف عبيد ـ عن دار الاِتحاد للنشر والتوزيع تونس2017